icon
التغطية الحية

مجدداً.. "قسد" تغلق معبر "الصالحية" مع نظام الأسد في دير الزور

2021.01.19 | 06:32 دمشق

mbr_alsalhyt_2.jpg
إغلاق معبر بين "قسد" وقوات الأسد في دير الزور (إنترنت)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر محلية لـ موقع تلفزيون سوريا بأنّ "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) أغلقت، أمس الإثنين، معبر "الصالحية" الذي يصل مناطق سيطرتها بمناطق سيطرة قوات نظام الأسد في ريف دير الزور.

وقالت المصادر إن "قسد" أرجعت سبب الإغلاق إلى محاولة البعض تهريب الوقود إلى مناطق سيطرة نظام الأسد غرب الفرات، وذلك عقب عثورها على 25 ليتراً مِن مادة المازوت كان أحد المدنيين يحاول تهريبها إلى مناطق سيطرة "النظام".

ولكّن أهالي المنطقة أكّدوا - وفق المصادر - أن هذه الحجة لا أساس لها مِن الصحة، وأنّها مجرّد "افتراءات" كي تستمر "قسد" في إغلاق معبر الصالحية والتضييق على الأهالي، الذين يلجؤون إلى عمليات "التهريب" للوصول إلى مدينة دير الزور مِن أجل أغراض شخصيّة "صحيّة وتعليمية" وغير ذلك.

وحسب المصادر فإنّ "قسد" تبيع النفط الخام لـ نظام الأسد عبر عشرات الصهاريج التابعة لـ"القاطرجي" الذي ينقله بدوره مِن آبار الحسكة ودير الزور إلى مناطق سيطرة "النظام" مِن معابر الرقة ومدينة منبج شرقي حلب.

اقرأ أيضاً.. 300 شاحنة تابعة للقاطرجي دخلت مناطق سيطرة "قسد" لتزويدها بالنفط

وجاء إغلاق معبر الصالحية هذه المرّة، بعد يومين مِن إعادة افتتاحهِ رسمياً إثر اتفاق جرى بين "قسد" وقوات النظام.

اقرأ أيضاً.. إعادة فتح معبر الصالحية بدير الزور بين "قسد" ونظام الأسد

يشار إلى أنّ معبر الصالحية تعرّض لـ الإغلاق أكثر مِن مرّة بسبب مطالبات أهالي ريف دير الزور في مناطق سيطرة "قسد" بوقف التعامل مع نظام الأسد عبر المعبر، وخرجوا في احتجاجات قربه، قبل أكثر من عام، مما اضطر "قسد" لـ إغلاقه، إلا أنّه عاد للعمل بعد ذلك، وأغلق لـ عدة مرات بسبب جائحة كورونا.