مجدل شمس.. "بلدة حمراء" جراء انتشار فيروس كورونا

18 أيلول 2020
الجولان المحتل - كاترين القنطار

أعلنت وزارة الصحة التابعة للاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الجمعة، قرية مجدل شمس "بلدة حمراء" جراء الارتفاع الكبير في أعداد الإصابات بفيروس كورونا في الجولان السوري المحتل.

وكانت وزارة صحة الاحتلال مطلع شهر أيلول الجاري قد أعلنت قرية بقعاثا ضمن البلدات الحمراء بعد ازدياد حالات الإصابة فيها ووفاة أحد المواطنين. كما منعت سلطات الاحتلال الحركة داخل القرية من السابعة مساء حتى الخامسة فجراً حيث يتم إطفاء إنارة شوارع القرية وإغلاق الملاعب والحدائق العامة.

وتعاني منطقة الجولان المحتل من ارتفاع في أعداد الإصابات بفيروس كورونا حيث وصلت إلى 413 إصابة موزعين على كل من قرية مجل شمس، بقعاثا، عين قنية ومسعدة، بينما سجلت إصابة واحدة في قرية الغجر نتيجة منع حركة الدخول إلى القرية لغير سكانها كما تم تسجيل حالتي وفاة نتيجة الفيروس.

ومع بداية الموجة الثانية من تفشي الوباء تم إجراء فحوصات لكشف فيروس كورونا على نحو 1461 شخص خلال أسبوع، وعُين الدكتور غازي أبو صالح خريج جامعة دمشق مديراً لقسم الكورونا الذي أنشأ مؤخراً في المركز الطبي (زيف) في صفد، ليتولى مهمة العناية بمرضى كورونا في كل من منطقتي الجليل الأعلى والجولان المحتل، حيث يضم قسم الكورونا 60 سريراً ويعمل ضمنه طاقم خاص من أطباء وممرضين وتقنيين.

والجدير بالذكر أن تفشي فيروس كورونا في المنطقة أتى في ظل ازدياد حركة السياحة الداخلية، تزامناً مع موسم قطف التفاح الذي بدأ مطلع شهر أيلول الجاري كما ازدادت المناسبات الاجتماعية والأعراس في فصل الصيف دون التزام السكان بإجراءات الوقاية الصحية.

وانتشرت مبادرات شبابية محلية خاصة لحماية قرى الجولان من انتشار فيروس كورونا خاصة بعد تقاعس حكومة الاحتلال وتغافلها عن المرض حيث أطلق شبان من قرى الجولان المحتل في شهر نيسان الماضي مبادرة للتأكد من إجراءات العزل المتبعة لإبقاء بلداتهم خالية من الفيروس إلا أن شرطة الاحتلال الإسرائيلي رفضت استمرار العزل الاحتياطي هذا.

والجدير بالذكر أنه تم اكتشاف أول إصابة فيروس كورونا في قرية بقعاثا في شهر آذار الماضي تعود لسيدة (46 عاماً) وكانت إصابتها خفيفة الأعراض كما التزمت بالحجر الصحي في منزلها.

وأعلنت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، تسجيل 5238 إصابة جديدة بكورونا، مواصلة الارتفاع الكبير بإصابات الفيروس منذ حزيران الماضي.

ويأتي هذه العدد الكبير من الإصابات بالتزامن مع بدء فرض إغلاق شامل لمدة 3 أسابيع، اعتبارا من الجمعة.

وقالت وزارة الصحة الإسرائيلية في بيان لها إن إجمالي الإصابات بالفيروس ارتفع إلى 176 ألفا و933؛ منها 1169 وفاة.

والأحد، صدّقت حكومة الاحتلال الإسرائيلي، على فرض إغلاق شامل يبدأ الجمعة ويستمر 3 أسابيع في محاولة للحد من تسارع انتشار كورونا.

مقالات مقترحة
العربات التركية تنسحب من نقطة المراقبة في مورك تجاه إدلب (فيديو)
رويترز: تركيا لا تفكر في إخلاء نقاط مراقبة جديدة في هذه المرحلة
بدء التجهيزات لانسحاب نقطة المراقبة التركية في مورك "فيديو"
للمرة الثانية خلال 24 ساعة.. النظام يرفع سعر الوقود مجدداً
طوابير الخبز والوقود مسؤولية النظام أم العقوبات؟
"صناعة حلب": ارتفاع سعر المازوت سيكون له تأثير سلبي كبير
46 إصابة وثلاث وفيات بفيروس كورونا في مناطق سيطرة الأسد
57 إصابة جديدة وثلاث وفيات في مناطق سيطرة قوات الأسد
مناطق شمال غربي سوريا تسجل أعلى إحصائية للإصابات بكورونا