icon
التغطية الحية

مجدداً القاطرجي يرسل شاحنات لمناطق سيطرة "قسد" لتزويدها بالنفط

2020.12.02 | 17:21 دمشق

sharyj-alqatrjy.jpg
شاحنات النفط التابعة للقاطرجي - (انترنت)
الرقة - خاص
+A
حجم الخط
-A

دخلت شاحنات نفط لشركة القاطرجي المملوكة لرجل الأعمال حسام القاطرجي المقرب من النظام إلى مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية – قسد" في دير الزور، بهدف تزويدها بالنفط.

وقال مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا إن "180 شاحنة عبرت إلى دير الزور عبر معبر الطبقة بريف الرقة الغربي خلال الـ 24 ساعة الماضية، لملئها من حقول النفط التي تسيطر عليها (قسد) في المنطقة".

وتابع أنه خلال الشهر الفائت "توجه مايزيد عن 2200 صهريج محمل بالنفط لصالح النظام إلى مصفاة بانياس، قادمة من مناطق سيطرة (قسد) عبر معبر التايهة غربي منبج ومعبر الطبقة بريف الرقة الغربي، والمسجلة بياناتها لدى إدارة النقل البري التابعة لـ (الإدارة الذاتية)".

وأردف أن الصهاريج التابعة لشركة القاطرجي "زُودت بالنفط من حقول العمري، والتنك والجفرة بريف ديرالزور الشرقي والرميلان شمال شرقي الحسكة، حيث تتمركز القوات الأميركية".

ودخل 300 صهريج مخصص لنقل النفط تابع لشركة القاطرجي من مناطق سيطرة قوات الأسد إلى مناطق سيطرة "قسد" في الـ 10 من الشهر الفائت عبر معبر الهورة بريف الرقة الغربي.

وتفرض وزارة الخزانة الأميركية، منذ العام 2014 عقوبات على منشآت نفطية تابعة للنظام، وحظرت على المواطنين والشركات الأميركية القيام بأي تعاملات مع شركتي مصفاة بانياس ومصفاة حمص، كما فرضت الوزارة عقوبات على شركة "القاطرجي" في العام 2018، لدورها في تسهيل نقل شحنات نفطية بين النظام و"تنظيم الدولة".

اقرأ أيضاً: صحيفة تكشف عن مُلاك شركة النفط الأميركية المتعاقدة مع "قسد"

اقرأ أيضا: من العراق وقسد.. مئات صهاريج النفط تتجه إلى مناطق سيطرة النظام

وسبق أن قالت وثائق "فنسن" المسرّبة من "شبكة التحقيق في الجرائم الماليّة"، إن عدة شركات عالمية تبرم صفقات في قطاع النفط مع سوريا، على الرغم من العقوبات الأميركية والأوروبية المفروضة على نظام الأسد منذ العام 2011.