icon
التغطية الحية

مجالس ريف حلب: ربطة الخبز بـ ليرة تركية واحدة

2020.06.13 | 11:20 دمشق

rbtt_khbz_2.jpg
ربطة الخبز بـ ليرة تركية واحدة في ريف حلب (إنترنت)
تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

قرّرت بعض المجالس المحلية التابعة للحكومة السورية المؤقتة في ريف حلب، تسعير ربطة الخبز بـ ليرة تركية واحدة، وذلك في إطار الحد مِن تأثير التدهور المستمر لليرة السورية على الأهالي.

ونشرت المجالس المحلية في مدينة الباب وبلدتي بزاعة وقباسين بياناً مشتركاً حدّدت فيه سعر ربطة الخبز بـ ليرة تركية واحدة، على أن يبدأ البيع بالسعر الجديد اعتباراً مِن اليوم السبت (13 من حزيران).

وذكر "محلي بزاعة" على صفحته في "فيس بوك"، أن اجتماعاً عُقدَ بين رؤساء المجالس المحلية ومديري المالية ومسؤولي الطحين لـ مدن الباب وبزاعة وقباسين، وأٌخذ قرار من قِبَل هيئة الرؤساء على بيع ربطة الخبز بوزن (800 غرام) بسعر ليرة تركية".

ربطة الخبز.jpg

ويأتي هذا الإجراء - حسب بيان المجالس المحلية - بسبب انهيار سعر صرف الليرة السورية أمام العملات الأجنبية وخاصة الدولار الأميركي.

وقالت مصادر محلية في مدينة الباب لـ موقع تلفزيون سوريا إنه بدأ التعامل بالليرة التركية في المدينة اليوم بما يخص شراء الخبز، وإنه وفق التسعيرة الجديدة بالليرة التركية فإن الربطة الواحدة باتت تعادل (340 ليرة سوريّة) حسب سعر الصرف اليوم.

اقرأ أيضاً.. الخبز في الشمال السوري بين ارتفاع الأسعار والبيع بالليرة التركية

وسبق أن حدّد المجلس المحلي في بلدة صوران شمال حلب، قبل يومين، سعر ربطة الخبز (بوزن 750 غراماً) بـ ليرة تركية واحدة وفق الطحين المدعوم، وأنه في حال تم شراء الطحين مِن الأسواق يقل وزن الربطة لـ (450 غرام) ولكن بالسعر ذاته.

وقبل أيام، بدأت معظم المجالس المحلية في ريف حلب بضخ فئات معدنية مِن النقد التركي في الأسواق، بعد مطالبات مِن الأهالي باعتماد الليرة التركية بدلاً من الليرة السورية في جميع التعاملات.

اقرأ أيضاً.. ضخ فئات معدنية مِن النقد التركي شمال حلب

كذلك، انتشرت صور على وسائل التواصل الاجتماعي تظهر كميات كبيرة مِن الفئات النقدية الصغيرة مِن العملة التركية لحظة وصولها إلى محافظة إدلب، استعداداً لـ ضخّها في أسواق المحافظة لـ تكون بديلاً عن الليرة السورية.

وكانت مدينة الباب وبلدتا قباسين وبزاعة شرق حلب قد شهدت احتجاجات، في وقتٍ سابق، نتيجة إصدار مجالسها المحلية قرارات ترفع سعر بيع الخبز مِن 200 ليرة سورية إلى 350 ليرة، قبل أن تتراجع عن ذلك عقب الاحتجاجات.

اقرأ أيضاً.. ريف حلب.. مظاهرات احتجاجاً على رفع سعر الخبز