icon
التغطية الحية

متوجهاً إلى تركيا.. السلطات الليبية تطلق سراح الساعدي القذافي

2021.09.06 | 06:30 دمشق

thumbs_b_c_9833fc40b4e3bb7a2d04a192cd9fd638.jpg
الساعدي القذافي - وكالة الأناضول
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ذكر مصدر ليبي رسمي ومصدر في حكومة الوحدة، أمس الأحد، أن السلطات الليبية أفرجت عن الساعدي القذافي، نجل معمر القذافي الذي أطيح به وقُتل خلال انتفاضة 2011.

وفر الساعدي القذافي إلى النيجر خلال الانتفاضة التي دعمها حلف شمال الأطلسي، لكن تم تسليمه إلى ليبيا في 2014 وسُجن منذ ذلك الحين في طرابلس. وقال المصدر الرسمي إنه غادر على الفور على متن طائرة متجهة إلى إسطنبول.

وقال المصدر الرسمي إن إطلاق سراحه جاء نتيجة مفاوضات ضمت شخصيات قبلية بارزة ورئيس الوزراء عبد الحميد الدبيبة. وقال مصدر آخر إن المفاوضات شملت أيضا وزير الداخلية السابق فتحي باشاغا.

وواجه الساعدي تهما بينها الاستيلاء على أملاك بالقوة خلال إدارته لاتحاد كرة القدم، واتهامه بجريمة قتل وتشهير بأحد لاعبي الكرة الليبيين.
وفي 2018، قالت وزارة العدل الليبية إن الساعدي القذافي ثبت أنه غير مذنب بارتكاب القتل والخداع والتهديد والاسترقاق والتشهير باللاعب السابق بشير الرياني.

وفي أيار 2020، تقدمت صفية فركاش، والدة الساعدي، بشكوى أمام الفريق العامل المعني بالاعتقال التعسفي، التابع للمفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة بجنيف، ضد المسؤولين عن السجن الذي يوجد به نجلها، لرفضهم الإفراج عنه رغم الحكم ببراءته.

وفي تموز، قالت صحيفة نيويورك تايمز إنها أجرت مقابلة مع شقيق الساعدي، سيف الإسلام القذافي، الذي كان محتجزا منذ سنوات في بلدة الزنتان، حيث يشير أنصاره إلى أنه سيخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في كانون الأول.

وتعاني ليبيا الفوضى والانقسام والعنف في السنوات العشر الأخيرة منذ الانتفاضة. وتم تنصيب حكومة الوحدة الوطنية في آذار في إطار مسعى للسلام كان من المفترض أيضا أن يشمل الانتخابات المخطط لها في كانون الأول.