icon
التغطية الحية

متظاهرون يخرقون حظر التجوال في لبنان

2021.01.23 | 17:15 دمشق

thumbs_b_c_5ef10d5b95cf30d45108c84598b33e8c.jpg
متظاهرون أمام المصرف المركزي في بيروت ـ الأناضول ـ (أرشيف)
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

خرق عشرات المتظاهرين، السبت، حظر التجوال المفروض في لبنان باحتجاجات شمالي وجنوبي البلاد، رفضا للأوضاع الاقتصادية المتردية واستمرار حالة الطوارئ.

والخميس، أعلنت الحكومة اللبنانية تمديد الإغلاق الكامل في البلاد إلى 8 من شباط المقبل، ضمن تدابير مواجهة فيروس كورونا.

اقرأ أيضا: عشرات الرحلات من طهران إلى دمشق وبيروت والنجف قد تنقل كورونا

وخرج العشرات من المتظاهرين بمسيرة احتجاجية في مدينة طرابلس، تنديدا بالأوضاع المعيشية والاقتصادية المتردية.

وقطع عدد من المحتجين الطريق الرئيسي المؤدي إلى طرابلس، رفضا لقرار تمديد فترة حالة الطوارئ، مطالبين بالعودة لأعمالهم لتأمين قوت أسرهم.

وفي مدينة صيدا جنوبا، نظّم عشرات المحتجين وقفة أمام "السرايا"، رفضا لقرار تمديد التعبئة العامة من دون تأمين مقومات الحياة الأساسيّة للمواطنين.

اقرأ أيضا: كورونا يخيم على سجون لبنان ويهدد بكارثة وشيكة

وطالب المشاركون في الوقفة سلطات البلاد، بإعادة الفتح التدريجي والمنظم لكل قطاعات العمل، حتى يتمكنوا من تأمين دخلهم اليومي.

وزادت جائحة كورونا من معاناة لبنان الذي يمر بأسوأ أزمة اقتصادية منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975 ـ 1990)، وهو ما تسبب في تراجع غير مسبوق في قيمة الليرة اللبنانية مقابل الدولار، وانهيار القدرة الشرائية لمعظم المواطنين.

ومؤخرا، شهد لبنان تصاعدا مقلقا في أعداد المصابين بكورونا، إذ سجل إجمالا حتى مساء الجمعة، 272.411 إصابة بينهم 2218 وفاة، وفق البيانات الرسمية.

شاهد: من المخيمات.. سوريون يكافحون للوقاية من كورونا

ويشمل الإغلاق الكامل في البلاد، تقليص حركة المسافرين في المطار إلى 20 بالمئة، وفرض حظر تجوال ومنع سير المركبات وإغلاق كل المؤسسات والمصالح العامة ودور العبادة والجامعات والمدارس والموانئ البحرية.