icon
التغطية الحية

متحور جديد يتفرع من أوميكرون.. هل يكون أشد انتشاراً؟

2022.01.25 | 12:04 دمشق

متحور جديد يتفرع من أوميكرون.. هل يكون أشد نشراً لكورونا؟ (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأميركية، اليوم الثلاثاء، أن عدة دول أبلغت عن متحور جديد يعرف باسم "بي إيه 2" متفرع من سلالة أوميكرون لفيروس كورونا المستجد، والذي زاد من نسب المصابين بالمرض عالمياً.

ونقلت الصحيفة، عن علماء فيروسات قولهم، إن أوميكرون الأصلي يحمل اسم "بي إيه 1" أضعف من المتحور الجديد "بي إيه 2" والذي تسبب في زيادات هائلة بأعداد حالات كورونا في الولايات المتحدة ودول أخرى.

وأوضح عالم الفيروسات بكلية الطب في جامعة تولين، روبرت جاري، أن "المتغيرات تظهر وتختفي. لا أعتقد أن هناك أي سبب للاعتقاد بأن هذا الإصدار هو أسوأ بكثير من أوميكرون".

واكتشف متحور "بي إيه 2" في الهند والدنمارك وبريطانيا أيضاً، إلى جانب دول أخرى، وفقاً لمسؤولين صحيين وتقارير إعلامية.

ولفتت الصحيفة إلى أن النسبة العالية من إصابات المتحور الجديد في الدنمارك قد تكون بسبب برنامج تسلسل جينوم الفيروس القوي الذي تمكله الدولة الاسكندنافية. 

المتحور الجديد يسود

من جانبه، بيّن عالم الفيروسات بمعهد المصل الحكومي في الدنمارك، أندرس فومسجارد، في رسالة بالبريد الإلكتروني، يوم أمس الإثنين، أن "بي إيه 2" أصبح المتحور السائد للفيروس في بلاده التي يبلغ عدد سكانها ما يقرب من 6 ملايين شخص، حيث يمثل الآن نحو 65 في المئة من الحالات الجديدة فيما تنخفض السلالة الأصلية من أوميكرون الأول.

وقالت الصحيفة إن الولايات المتحدة شهدت ثلاث حالات على الأقل بمستشفى هيوستن ميثوديست في تكساس، والمشفى الأخير يدرس أيضاً التركيب الجيني لعينات الفيروس من هؤلاء المرضى.

بدوره قال مدير مركز أبحاث الأمراض المعدية البشرية الجزيئية والمتحولة في هيوستن ميثوديست، جيمس موسر، "الخبر السار هو أن لدينا ثلاثة فقط"، مضيفاً "نحن بالتأكيد لا نرى نسبة الـ 5 في المئة وأكثر الذي يتم الإبلاغ عنه في المملكة المتحدة الآن وبالتأكيد ليس نسبة الـ 40 في المئة التي يتم الإبلاغ عنها في الدنمارك".

وسبق أن حذر مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، من خطورة افتراض أن "أوميكرون" هو المتحوّر الأخير لفيروس كورونا.

وأشار في تصريحات صحفية أمس الإثنين إلى تسجيل 350 مليون إصابة، و5.5 ملايين وفاة جراء كورونا منذ ظهور الوباء أواخر العام 2019.

وأفاد بأن منظمة الصحة العالمية، تلقّت الأسبوع الفائت، تقارير بتسجيل 100 إصابة كل 3 ثوان، إلى جانب حالة وفاة كل 12 ثانية.