icon
التغطية الحية

مبيعات الذهب في دمشق تنخفض 80 % خلال العام الحالي

2020.10.30 | 11:49 دمشق

maxresdefault.jpg
سوق الذهب في العاصمة دمشق
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال رئيس جمعية الصاغة في دمشق، غسان جزماتي، إن مبيعات الذهب في دمشق انخفضت هذا العام بنسبة 80 % مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي.

وأوضح جزماتي أن المبيعات هذا العام لم تتجاوز 20 % عما كانت عليه العام الماضي، مرجعاً ذلك إلى عاملين، أولهما تأثيرات جائحة فيروس "كورونا"، الذي ألغى العديد من الفعاليات الاجتماعية وأهمها الأعراس ومناسبات الأفراح التي تنشط أسواق الذهب، وخاصة في الموسم الصيفي.

والعامل الثاني هو الارتفاع الكبير في أسعار السلع بشكل عام، ومن ضمنها الذهب، مشيراً إلى أن "شراء الذهب أصبح للضرورة فقط، ومن كان يشتري الذهب لمناسبات الخطبة والزواج، أصبح يقتصر على المحبس"، وفق ما نقلت عنه صحيفة "الوطن" الموالية.

وبيّن جزماتي أن حركة المبيع الحالي في الأسواق والدمغة في جمعية الصاغة لا تتجاوز الكيلو غرام الواحد، في حين انخفض الذهب الكسر الذي كان يأتي من المنطقة الشرقية، وخاصة من القامشلي، بشكل كبير، ليصبح المعدل 12 كيلو غرام ذهب كسر كل 15 يوماً، ويتم مبادلتها بذهب مصاغ.

ولفت إلى أن الإقبال حالياً يتركز على شراء ذهب الادخار، مثل الليرات أو الأونصات، لكونها الملاذ الآمن في فترة ارتفاع الأسعار والتقلبات في الأسواق، موضحاً أن تسعير الذهب محلياً يتأثر بتقلبات سعر صرف الدولار محلياً، حيث يتم التسعير وفق سعر وسطي وبما يتناسب مع أسعار الدول المجاورة لمنع التهريب.

وأشار إلى أن السعر الحالي للذهب هو أعلى سعر له بتاريخ البلاد، ولم يحدث أن وصل إلى هذا السعر من قبل، حيث سجّل سعر غرام الذهب 21 قيراط يوم أمس الخميس في دمشق إلى 127.761 ليرة سورية، في حين كسرت الليرة الذهبية السورية حاجز المليون، وسجّلت مليون وخمسون ألف ليرة سوريا، وسجّلت الأونصة الذهبية السورية 4.625 مليون ليرة.

 

 

اقرأ أيضاً: موبايل وإنترنت فقط.. مهجرون يجنون أموالاً دون الخروج من خيمهم