icon
التغطية الحية

مبعوث بوتين: قمة إسطنبول حول سوريا لن تثمر من دون روسيا

2019.12.12 | 12:03 دمشق

post1-49-780x410.jpg
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف، إن القمة الرباعية التي يخطط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لعقدها في إسطنبول في شباط القادم، "لن تثمر" مالم تحضر روسيا.

ونقلت شبكة "روسيا اليوم" عن لافرينتيف أمس الأربعاء إنه "يجب أن تكون روسيا حاضرة على أي حال لدى بحث أي مسائل تتعلق بالتسوية السورية، لأنَّ روسيا لاعب محوري على الساحة السورية"، مشيراً إلى علاقتها الجيدة مع نظام الأسد.

وأضاف لافرينتيف "في ظل غياب روسيا، لن يكون الأمر مثمراً بما فيه الكفاية، ومن غير الصائب توقع أن يخرج مثل هذا المؤتمر بنتيجة إيجابية".

وسبق أن أعلن الرئيس التركي في أعقاب الاجتماع الذي عقده مع زعماء فرنسا وبريطانيا وألمانيا على هامش قمة حلف الناتو مطلع الشهر الجاري، أن الزعماء الأربعة سيشاركون في قمة ستستضيفها إسطنبول.

وقال أردوغان خلال لقاء صحفي في العاصمة البريطانية لندن "قررنا عقد القمة الرباعية (حول سوريا) مرة على الأقل كل عام، والقمة الثانية ستعقد في إسطنبول خلال شباط المقبل".

كما ذكر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أنَّ قمة رباعية جديدة حول سوريا وليبيا، ستعقد خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام المقبل، بين زعماء تركيا وفرنسا وألمانيا وبريطانيا.

واستضافت مدينة إسطنبول في تشرين الثاني من العام الماضي قمة رباعية لزعماء تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا، ناقشت الملف السوري، والتصعيد العسكري للنظام وروسيا في إدلب.

 
كلمات مفتاحية