icon
التغطية الحية

مبعوث بوتين إلى سوريا: روسيا تتوقع استمرار تبادل الأسرى بشكل فعّال

2021.07.10 | 07:13 دمشق

20210702_2_49026259_66631817.jpg
نظام الأسد لا يعترف بالمعتقلين والمحتجزين في سجونه - تلفزيون سوريا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرنتييف، إن روسيا "تتوقع أن يستمر العمل على تبادل الأسرى في سوريا بشكل فعال".

وفي تصريح له عقب اجتماع "أستانا 16"، في العاصمة الكازاخية نور سلطان، قال لافرنتييف "نحن نعتبر تبادل المعتقلين والسجناء والبحث عن المفقودين مسألة بالغة الأهمية، وإن كان بعضهم ينظر إليها من منظور مختلف، ونعتقد أن هذه قضية أساسية، مع انضمام المنظمات الدولية إليها أيضاً"، وفق ما نقلت عنه وكالة "تاس" الروسية.

وأضاف لافرنتييف أنه "سيستمر هذا العمل وعمليات تسهيل الإفراج عن الأشخاص الذين تنتظرهم عائلاتهم"، مشيراً إلى أن ما تقوم به "مجموعة العمل الخاصة بإطلاق سراح السجناء واللاجئين وتبادل جثث القتلى والبحث عن المفقودين في سوريا"، يتم في إطار عملية "أستانة".

وأوضح أنه "يبدو لبعضهم أن المقايضة التي شهدناها أخيراً، خمسة مقابل خمسة، لا تعني شيئاً، هذا قليل ولكن يجب علينا جميعاً أن ندرك أن عملية تبادل الأسرى عملية شاقة وصعبة وحساسة جداً، إذ تتعرض أرواح البشر للخطر".

وجرت في 2 تموز الجاري عملية تبادل أسرى بين "الجيش الوطني السوري" وقوات نظام الأسد، عند معبر أبو الزندين في منطقة الباب شرقي حلب، حيث أطلق "الجيش الوطني" سراح خمسة عناصر تابعين للنظام، مقابل إفراج الأخير عن خمسة عناصر شرقي حلب.

وجرت عملية التبادل بوساطة من وزارة الدفاع الروسية، وهي العملية الخامسة ضمن اتفاق مع الجانب التركي ونظام الأسد، وبحضور ممثلين عن الأمم المتحدة و"اللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي".

 

التبادل الأخير "غير عادل"

من جانبه، رأى القيادي في "فيلق الشام"، وعضو وفد المعارضة السورية لمباحثات "أستانا" بشأن سوريا، ياسر عبد الرحيم، أن "مبادلة خمسة أسرى من المعارضة بخمسة معتقلين لدى النظام عملية غير عادلة".

وقال عبد الرحيم إن "النظام لديه معتقلون والمعارضة لديها أسرى حرب، ولذلك فإن الوضع مختلف"، مشيراً إلى أن النظام اعتقل المدنيين تعسفياً، وفق ما نقلت عنه وكالة "الأناضول" التركية.

وأشار عبد الرحيم إلى أن وفد المعارضة بحث مع وفد من "اللجنة الدولية للصليب الأحمر"، على هامش الجولة الـ16 من اجتماعات "أستانا"، التي عقدت الأربعاء والخميس الماضيين، موضوع المعتقلين والمغيبين الذين يتجاوز عددهم 400 ألف.

وأضاف أن نظام الأسد "لا يعترف بالمحتجزين، وطلبنا معرفة مصيرهم والإفراج عنهم، وزيادة فعاليات الصليب الأحمر لتقديم المساعدات للسوريين".

وأوضح عبد الرحيم أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أبلغت وفد المعارضة أنه "تعذر زيارة السجون لأن النظام لا يسمح بذلك".

يشار إلى أن وزارة الخارجية التركية قالت في بيان لها بشأن اجتماع الجولة 16 من مسار "أستانا" إن "اجتماعاً عُقد لفريق العمل المعني بالإفراج عن المعتقلين والمختطفين وتسليم الجثث والتعرف إلى المفقودين، إذ أشاد المجتمعون بعملية التبادل الأخيرة، وتم التوافق على مواصلة الجهود والتعاون داخل فريق العمل".