icon
التغطية الحية

مبعوث الاتحاد الأوروبي لسوريا: ليس من الإنصاف اتهامنا بعدم تقديم مساعدات

2023.02.12 | 10:42 دمشق

جنديريس
منازل دمرها الزلزال في جنديرس شمالي سوريا ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال مبعوث الاتحاد الأوروبي إلى سوريا دان ستوينيسكو في وقت مبكر اليوم الأحد، إنه ليس من الإنصاف تماما اتهام التكتل بعدم تقديم ما يكفي من المساعدات للسوريين في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب مناطق في سوريا وتركيا الأسبوع الماضي.

وأضاف ستوينيسكو رئيس وفد الاتحاد الأوروبي في تصريحات مكتوبة لوكالة رويترز بأنه "من غير الإنصاف تماما اتهامنا بعدم تقديم المساعدة في حين أننا في حقيقة الأمر نفعل ذلك باستمرار منذ أكثر من عشر سنوات بل ونفعل ما هو أكثر خلال أزمة الزلزال".

ولم تصل المساعدات الأممية والدولية إلى تركيا تمهيدا لإدخالها  لسوريا حتى يوم الجمعة الماضي، أي بعد 5 أيام على وقوع الزلزال المدمر، في وقت تعاني فيه المنطقة من أزمة إنسانية حادة بسبب عرقلة روسيا لدخول المساعدات من معبر باب الهوى قبل أن يوافق مجلس الأمن على تمديد "آلية دخول المساعدات الدولية".

استنزاف الدفاع المدني والقطاع الطبي

واستنزفت العمليات الإنقاذية والاستجابة الإنسانية لضحايا الزلزال والأبنية السكنية القطاعين الطبي والإنقاذي، المتمثل بصورة أكبر بمؤسسة "الدفاع المدني السوري" الذي عبّر عن "خيبة أمل وإحباط نتيجة تجاهل المجتمع الدولي للمأساة الإنسانية في شمال غربي سوريا رغم كل النداءات التي أطلقتها المؤسسة لتوجيه الدعم اللازم لعمليات البحث والإنقاذ وعمليات الإسناد في البحث عن ناجين تحت جبال من الركام". 

ودعا الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) إلى التوقيع على عريضة عاجلة للأمم المتحدة، للضغط عليها من أجل دفعها للاستجابة الفورية والعاجلة لكارثة الزلزال المدمر شمال غربي سوريا.

اقرأ أيضا: من دون معدات حديثة.. كيف ينقذ "الدفاع المدني" ضحايا الزلزال شمال غربي سوريا؟

وتطالب العريضة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش، بضمان استخدام جميع المعابر إلى شمال غربي سوريا بشكل فعال، وتقديم المساعدات والمعدات والدعم الفني على الأرض فوراً.

وكان مسؤول في منظمة الصحة العالمية قال إن الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا "أعاد إلى الواجهة الأزمة المنسية" في سوريا، مشيراً إلى أن المنظمة جاهزة لإرسال إمدادات عرقلتها "قيود لوجستية".

وأضاف المدير التنفيذي لبرنامج المنظمة للطوارئ الصحية في منظمة الصحة العالمية مايك راين للصحافيين في دبي الجمعة، أن "العالم نسي سوريا. والزلزال أعاد تسليط الضوء عليها مجدداً"، مضيفاً: "لكن الملايين في سوريا يعانون منذ سنوات في ظل ما باتت أزمة منسية"، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.