icon
التغطية الحية

مباحثات "الإدارة الذاتية" ونظام الأسد مستمرة دون أي تفاهمات

2021.02.13 | 08:34 دمشق

russian-embassy-damascus.jpg
السفارة الروسية في العاصمة دمشق - سبوتنيك
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

 

قال مصدر مطلع لموقع "باسنيوز" المقرّب من الإدارة الذاتية، إن المفاوضات بين وفد مشترك من "الإدارة الذاتية" و"قوات سوريا الديمقراطية" ومسؤولين في حكومة نظام الأسد، ما تزال مستمرة برعاية روسية.

وأوضح المصدر أن المفاوضات بين الوفدين في دمشق تركزت حول ملفي "الإدارة الذاتية" و"قسد"، مشيراً إلى "عدم وجود أي تفاهمات أولية حتى اللحظة" بين الطرفين في المفاوضات.

اقرأ أيضاً: نظام الأسد: الاتفاق مع قسد لا يزال ناقصاً والأخيرة تنشر حواجزها

وفي غضون ذلك، أعلن السفير الروسي والمبعوث الخاص للرئيس فلاديمير بوتين إلى سوريا، ألكسندر يفيموف، أن روسيا تؤيد الحوار بين حكومة نظام الأسد و"الإدارة الذاتية" لشمال شرقي سوريا.

وقال يفيموف إن "روسيا تنطلق من أن الكرد السوريين هم جزء لا يتجزأ من الشعب السوري، لذلك نحن ندعم الحوار بين الكرد ودمشق، وخاصة في شؤون بناء وطنهم المشترك في المستقبل"، معرباً عن ثقته بأن "عملية التقارب بين الأكراد ونظام الأسد ستجري بشكل أفضل بعد مغادرة جميع القوى الأجنبية غير الشرعية من سوريا، واستعادة دمشق سيادتها في جميع الأراضي السورية".

اقرأ أيضاً: روسيا تعلن دعمها للحوار بين نظام الأسد و"الإدارة الذاتية"

وكان وفد من "قوات سوريا الديمقراطية" و"الإدارة الذاتية" وصل إلى العاصمة دمشق لإجراء مفاوضات مع نظام الأسد، أول أمس الخميس.

ونقلت وكالة "باسنيوز" عن مصدر مقرب من "الإدارة الذاتية"، قوله إن "الوفد سيناقش عدداً من الملفات المهمة مع مسؤولين كبار في دمشق، منها ما يتعلق بالأحداث الأخيرة في الحسكة والقامشلي إضافة إلى موضوع الحصار المفروض على أحياء الشيخ مقصود والأشرفية ومناطق الشهباء".

اقرأ أيضاً: قسد وروسيا يتوصلان لاتفاق يفرض قيوداً على تحرك النظام في الحسكة

يشار إلى أن "قوات سوريا الديمقراطية" وروسيا توصلتا إلى اتفاق يُحظَر بموجبه تحرك قوات نظام الأسد في كل من الحسكة والقامشلي شرقي سوريا، إلا بإذن ومرافقة من عناصر "قسد".

وجاء الاتفاق بعد توتر كبير بين قوات الأسد و"قوات سوريا الديمقراطية" في المنطقة، منذ مطلع كانون الثاني الماضي، تخلله اعتقالات متبادلة وحصار فرضته قوات سوريا الديمقراطية على قوات النظام، ما دفع روسيا إلى التدخل وإنهاء النزاع.

 

 

اقرأ أيضاً: "قسد" تجري مفاوضات مع نظام الأسد في دمشق