ما هي مطالب وجهاء دير الزور لوقف المظاهرات ضد قسد؟

تاريخ النشر: 30.04.2019 | 21:04 دمشق

آخر تحديث: 30.04.2019 | 21:08 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

تقدم وجهاء وأبناء محافظة دير الزور التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية اليوم الثلاثاء، بمجموعة من المطالب لوقف الاحتجاجات والمظاهرات التي تشهدها المنطقة احتجاجاً على سياسية قسد.

ونشرت مواقع إخبارية محلية بياناً يتضمن 20 مطلباً تقدم بها وجهاء المحافظة، بعد اجتماعه مع قيادات قسد التي تسعى لوقف هذه الاحتجاجات.

ودعا البيان لإيقاف الحملة الأمنية وقتل الأبرياء ومحاسبة المسؤولين عن عمليات القتل من خلال تفعيل دور المحاكم، بالإضافة لإطلاق سراح المعتقلين عن طريق التقارير الكيدية ممن تم إجبارهم على الاعتراف بعلاقتهم بفصائل جيش الحر المشاركة في عملية درع الفرات أو تنظيم الدولة، وعدم الاستيلاء على الأسلحة الموجودة في المنازل خلال المداهمات، وإخلاء سبيل النساء والأطفال الموجودين في المخيمات.

كما طالب البيان بعدم التعامل مع نظام الأسد وإغلاق المعابر الخاصة لتهريب المشتقات النفطية باتجاه مناطق سيطرته، وتفعيل دور أبناء المنطقة وإعطائهم صلاحيات واسعة وكاملة.

وشدد البيان على ضرورة معاملة أبناء دير الزور أسوة بأبناء الحسكة والرقة والسماح لهم بالدخول والخروج بدون كفيل، وإلغاء التجنيد الإجباري وتفعيل دور رؤساء المجالس المحلية واللجان والبلديات.

وطالب البيان أيضاً بتوفير المحروقات والكهرباء للمشافي والقطاعات الخدمية، وتخفيض سعر المحروقات أسوة بالرقة والحسكة، وتوحيد أسعار المواد الغذائية، وتوفير فرص عمل لأبناء المنطقة، وتوزيع ثروات النفط على الشعب وعدم احتكارها للجهات العسكرية.

ونوه البيان إلى ضرورة عدم المساس بالمشاعر الدينية باسم الديمقراطية، وحل جميع المشاكل العالقة بين العسكريين والمدنيين، وفتح طريق خشام الطابية مراط الحسينية.

وتأتي هذه المطالبات بعد المظاهرات والاحتجاجات التي عمت معظم مناطق دير الزور الخاضعة لسيطرة قسد منذ الأربعاء الماضي، حيث قام المتظاهرون بقطع الطرقات بالإطارات المشتعلة، لمنع صهاريج النفط التي يتم نقلها من محافظة دير الزور إلى محافظة الحسكة وإقليم كردستان العراق.

   

 

مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام