ما هو حجم المساعدات الألمانية لمناطق النظام السوري؟

تاريخ النشر: 10.03.2018 | 11:03 دمشق

آخر تحديث: 26.04.2018 | 18:00 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

كشفت الحكومة الألمانية عن عدم قدرتها على تحديد نصيب المناطق الخاضعة لسيطرة قوات النظام السوري من مساعداتها الإنسانية التي تقدمها لسوريا، ولا وجهة الأموال التي تدفعها في إطار مساعداتها الإنسانية.

و أوضح وزير الدولة الألماني للشؤون الخارجية، ميشائيل روت، أنه ليس بالإمكان تحديد نسبة و وجهة المساعدات الإنسانية الألمانية التي تتدفق في مناطق سيطرة النظام .

وطالب سياسيون في البرلمان الألماني تحديد وجهة الأموال والمساعدات التي قدمت إلى سوريا، والتي تذهب لصالح الأمم المتحدة وبرنامج الأغذية العالمي واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وخصصت الحكومة الألمانية في شباط الماضي عشرة ملايين يورو إضافية للمساعدات في سوريا، جراء سوء الأوضاع الإنسانية للمدنيين في الغوطة الشرقية، وتهدف المساعدات لتأمين إمدادات وإجلاء الأطفال المحاصرين.

وتعتبر ألمانيا ثاني أكبر داعم للأمم المتحدة بعد الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن وصلت نسبة المساعدات التي تقدمها للمفوضية لـ477 مليون دولار أمريكي.

ويتهم ناشطون حقوقيون النظام السوري ببيع المساعدات الإنسانية المقدمة من الأمم المتحدة والمنظمات التابعة لها إلى المناطق الواقعة تحت سيطرة المعارضة السورية، ويرى آخرون أن الأمم المتحدة منحازة للنظام السوري.

وكانت صحيفة الغارديان" البريطانية قد كشفت في تحقيق نشرته عام 2016، عن إبرام مؤسسات الأمم المتحدة لصفقات بملايين الدولارات مع شخصيات من عائلة رئيس النظام بشار الأسد، بينها منظمتان أنشأتهما زوجته وابن خاله رامي مخلوف، ضمن برامج مساعداتها للشعب السوري.

وتبنى مجلس الأمن الدولي  في كانون الأول الماضي مشروع  قرار ينص على تمديد إيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا من الخارج، حتى 10 من كانون الثاني من العام 2019.

ودعا القرار الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى إجراء "دراسة مستقلة وخطية" للعمليات الإنسانية العابرة للقارات الخاصة في سوريا  خلال 6 أشهر وتقديم توصيات حول زيادة فعالية آلية مراقبة الشحنات الإنسانية وموقف النظام السوري من إدخالها للمناطق المحاصرة.

مقالات مقترحة
روسيا تنفي علاقتها بنشر معلومات مضللة حول لقاحات كورونا الغربية
إصابة واحدة و80 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
كورونا.. 5 وفيات و56 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"