ما هو ترتيب سوريا في مؤشر الفساد العالمي لعام 2020؟

تاريخ النشر: 28.01.2021 | 20:07 دمشق

إسطنبول - متابعات

حافظت سوريا على المرتبة الأخيرة في قائمة مؤشر الفساد العالمي مع كل من الصومال وجنوب السودان، في التقرير السنوي الذي تصدره "منظمة الشفافية الدولية" لهذا العام، والذي يرصد حالتي الشفافية والفساد، في 180 دولة حول العالم.

ويستخدم المؤشر مقياساً من صفر (الأكثر فساداً) إلى 100 (الأكثر نزاهة)، وتربعت الدنمارك ونيوزيلندا على قمة المؤشر برصيد 88 نقطة. وجاءت سوريا والصومال وجنوب السودان في المرتبة الأخيرة، برصيد 14، و12، و12 نقطة على التوالي.

اقرأ أيضاً: الأسد خلال كلمة أمام حكومته الجديدة "الفساد منتشر وذكي"

وتصدرت الإمارات قائمة الدول العربية المكافحة للفساد في التقرير السنوي الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية، تليها قطر، وسلطنة عُمان.

وكشف مؤشر مدركات الفساد لعام 2020 الذي أصدرته منظمة الشفافية الدولية، اليوم الخميس، أن الفساد المستشري يقوّض أنظمة الرعاية الصحية ويؤدي إلى التراجع الديمقراطي وسط تفشي جائحة كوفيد-19.

اقرأ أيضاً: حساب فيس بوك يكشف فساد مسؤولين في دير الزور وأجهزة الأمن تستنفر

وقالت ديليا فيريرا روبيو، رئيسة منظمة الشفافية الدولية: "إن كوفيد-19 ليس مجرد أزمة صحية واقتصادية، إنها أزمة فساد. وهو أمر نفشل حالياً في إدارته. لقد اختبر العام الماضي الحكومات بشكل غير مسبوق في الذاكرة، وكانت تلك الحكومات التي تتسم بمستويات أعلى من الفساد أقل قدرة على مواجهة التحدي. ولكن حتى على الدول التي أتت في قمة مؤشر مدركات الفساد يجب أن تعالج بشكل عاجل فاعلية دورها في مواجهة استمرار الفساد في الداخل والخارج".

اقرأ أيضاً: استشراء الفساد في نظام الأسد

مؤشر الفساد العالمي لعام 2020 لا يختلف كثيراً عن سابقيه، فقد كشف في مجمله العام عن أن غالبية دول العالم لا تزال تفشل في معالجة آفة الفساد بفعالية، على الرغم من التقدم الطفيف الذي حققته بعض الدول.

وتعد "منظمة الشفافية الدولية" منظمة دولية غير حكومية معنية بالفساد، أسست في عام 1993، ومقرها في العاصمة الألمانية برلين، ومنذ أن أُطلق مؤشر مدركات الفساد سنة 1995 أصبح إحدى أهم الإصدارات البحثية لمنظمة الشفافية الدولية وأبرز المؤشرات العالمية لانتشار الفساد في القطاع العام. ويعطي المؤشر لمحة سنوية عن الدرجة النسبية لانتشار الفساد من خلال ترتيب الدول والأقاليم في مختلف أنحاء العالم.

درعا.. ملازم في جيش النظام يهين لؤي العلي رئيس "الأمن العسكري"
تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
مع تسارع التطبيع.. هل ينجح الأردن في إعادة تعويم الأسد؟
تركيا.. عدد متلقي جرعتين من لقاح كورونا يتجاوز 68 في المئة
"محافظة حماة" تغلق صالات التعازي حتى إشعار آخـر
"الإنقاذ" تغلق المدارس وأماكن التجمعات في إدلب بسبب انتشار كورونا