icon
التغطية الحية

ما قصة فيديو تعذيب شاب وإهانته بمناطق الجيش الوطني بريف الرقة؟

2021.09.09 | 17:25 دمشق

whatsapp_image_2021-09-09_at_17.02.16_1.jpeg
تعذيب وإهانة شاب بمناطق سيطرة الجيش الوطني بريف الرقة- 9 أيلول 2021 (تعديل تلفزيون سوريا)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الخميس، بشكل واسع تسجيل مصور يُظهر شابا عاريا بشكل كامل ويتعرض للضرب والإهانة من قبل رجلين مسلحين.

وأفادت المعلومات حول التسجيل أن تعذيب الشاب جرى في ريف مدينة سلوك بريف الرقة في مناطق سيطرة الجيش الوطني السوري.

ووجه ناشطون اتهامات إلى عناصر فصيل "صقور السنة" الذي يقوده شخص يدعى "أبو نور حسان" الذي ينحدر من محافظة دير الزور.

وقال ناشطون إن الشاب المعذّب من ريف الرقة كان قد كتب منشورا على موقع "فيس بوك" يسيء به لأبناء محافظة دير الزور.

 وأظهر تسجيل مصور الشاب وهو يتحدث عاريا وعليه آثار تعذيب شديدة ويقول إن اسمه علي السلطان الفرج من محافظة الرقة منطقة سلوك. وأضاف أنه أساء بحق أهل دير الزور وأنه يعتذر منهم.

لكنه لم يشر إلى الجهة التي عذبته، وقد كان يتحدث أمام كاميرا معذبيه.

وأثارت الحادثة ردود فعل غاضبة بين السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وجهت اتهامات للجيش الوطني بعدم حماية المدنيين من غطرسة بعض الفصائل التي تعمل تحت لوائه.

موقع تلفزيون سوريا يتحقق

ووقف موقع تلفزيون سوريا على الحادثة التي أخذت بالانتشار بشكل كبير، وتواصل مع قائد الفصيل الذي وُجهت له اتهامات بتعذيب الشاب.
وقال "أبو نور حسان" قائد فصيل "صقور السنة" التابع لـ "الفيلق الأول" إنهم يدينون هذه الحادثة، لكنه رفض في المقابل توجيه الاتهام لفصيله أو لعناصره بالضلوع في عملية تعذيب الشاب علي.

وتابع "هذه الحادثة مدانة ولا يوجد قانون في العالم يسمح بتعذيب وإهانة الناس بهذه الطريقة"، مردفا "قد تكون العملية مدبرة لتوجيه اتهام للجيش الوطني وتشويه صورته".

وأجاب "أبو نور حسان" على سؤال موقع تلفزيون سوريا حول مكان وجود الشاب إن كان في مناطق سيطرة الجيش الوطني أم مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، بالقول إن الشاب في مناطق الجيش الوطني في قرية اسمها البلوة في ريف منطقة سلوك.

وأضاف أن الشاب كان وفق معلوماته حتى عصر اليوم في قريته، لكن وصلت معلومات تفيد بأنه غادر المنطقة إلى الرقة حيث سيطرة "قسد"، وفق قوله.

وأكد "أبو نور حسان" لموقع تلفزيون سوريا أنهم ينسقون مع الشرطة العسكرية للبحث في تفاصيل الحادثة، والقبض على الجناة، مشددا على أن فصيله غير متورط في الحادثة.