icon
التغطية الحية

ما قصة التفاعل السوري اللبناني مع "شوكولامو" نضال الأحمدية؟

2023.06.08 | 17:36 دمشق

الإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية
الإعلامية اللبنانية نضال الأحمدية
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

تفاعل السوريون واللبنانيون مع تصريحات تلفزيونية للإعلامية المثيرة للجدل نضال الأحمدية هاجمت فيها اللاجئين السوريين في لبنان.

وكانت الأحمدية قد وجهت في مقابلة على "صوت بيروت إنترناشونال" اتهامات للاجئين السوريين في لبنان بأنهم أدوات في "الحرب على سوريا"، وأنهم يعيشون في لبنان للتنزه "الكزدرة" ويحصلون على الكهرباء والماء بالمجان.

وذكرت أنها طلبت في إحدى المرات "شوكولامو" من موظف سوري في مطعم بلبنان، لكنه لم يعرف ما هو الشوكولامو، مما أثار استغراب الأحمدية التي ردت عليه بعدم وجود مرادف عربي لتشرح له معنى المفردة.

وادعت أن "اللاجئ السوري لم يعرف المطلوب منه لأنه يرفض تعلم اللهجة اللبنانية التي تحتوي على المرادفة المذكورة، لأن لبنان بالنسبة له محافظة تابعة لسوريا"، وذلك في تصريحات اعتبرها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي عنصرية ومهينة للاجئين السوريين في لبنان.

الشوكولامو

وتنوعت المنشورات والتغريدات المستهجنة لتصريحات نضال الأحمدية، من مواطنين لبنانين وسوريين عبروا فيها عن رفضهم لتبني خطاب العنصرية تجاه اللاجئين.

وقال الصحفي اللبناني خليل حنون في منشور على فيس بوك رداً على الأحمدية: "بس يا ست نضال إذا بتقولي شوكولامو بباريس تفضحينا نحنا اللبنانية، ومنطلع ما منعرف الشوكولامور Chocolamour".

بدوره، علّق الموسيقار السوري مالك جندلي على تصريحات الأحمدية بشكل غير مباشر فقال: "بحب البقلاوة وحلاوة الجبن وبعشق البيانو.. بس لسه ما حصلي الشرف لأعرف ⁧‫الشوكولامو‬⁩.. يا مو".

قناة "العالم" التقت عدداً من المواطنين اللبنانيين الذين عبروا عن رفضهم لتصريحات الأحمدية وخطابها العنصري تجاه اللاجئين السوريين.

وقال مستخدم على فيس بوك تعليقاً على التفاعل الكبير على وسائل التواصل الاجتماعي حول تصريحات الأحمدية: "الفيسبوك بتكلم شوكولا، الشعراء والكتّاب وكتّاب القصيرة والطويلة والمملة والرواية والهواية صارت الشوكولا قضيتهم الأولى والمركزية".

حساب على تويتر يحمل اسم "فاخر" سأل CHATGPT عن معنى "الشوكولامو" ونشر الرد في تغريدة أظهرت عجز روبوت الذكاء الصناعي عن إعطاء إجابة واضحة.

وعند إجراء بحث في الخانة المخصصة بموقع فيس بوك وبمجرد كتابة الأحرف الأولى من كلمة "شوكولامو" يظهر  الموضوع على أنه "رائج الآن".

شوكولامو

كما انتشرت عشرات المنشورات والتغريدات الأخرى على فيس بوك وتويتر والتي دافع فيها أصحابها عن اللاجئين السوريين في لبنان، معبرين عن رفضهم لأسلوب الإعلامية نضال الأحمدية واستخدامها ألفاظاً عنصرية تجاه اللاجئين.