ما شروط المصرف التجاري السوري لمنح قرض شخصي لعناصر أمن النظام؟

تاريخ النشر: 11.11.2021 | 14:58 دمشق

آخر تحديث: 11.11.2021 | 15:15 دمشق

إسطنبول - متابعات

أصدر المصرف التجاري السوري اليوم الخميس، شروط تمويل القرض الشخصي لقوى الأمن الداخلي والعاملين المدنيين لدى وزارة الداخلية التابعة للنظام والجهات التابعة، مشترطاً مرور عام على اشتراكهم بالصندوق التقاعدي وألا يشمل ذلك طلاب الضباط والتلاميذ وعناصر الدورات الأخرى.
ويشترط المصرف التجاري للراغبين في اقتراض مبلغ 10 ملايين ليرة سورية لمدة لا تزيد على الـ 5 سنوات أن يكون القرض بضمانة موظفين اثنين من القطاع العام أو عسكريين أو قوى أمن داخلي أو مدنيين تابعين لوزارة الدفاع أو الداخلية بكفيل واحد أو كفيلين اثنين في حال لم يغط الدخل المقبول للكفيل الواحد القسط.

ويمنح المصرف قرضاً بسقف 20 مليون ليرة سورية لمدة لا تزيد على 10 سنوات بضمانة عقارية تغطي 200 في المئة من قيمة القرض.
وأوضح المصرف أن عمولة دراسة الملف 5 آلاف ليرة للقرض بضمانة شخصية و10 آلاف للقرض بضمانة عقارية ولا توجد عمولة ارتباط في حين يتوجب أن يغطي مجموع رواتب المقترض وشريك التسديد قسط القرض وأن تكون نسبة توزيع القسط بين المقترض وشريك التسديد 20 في المئة كحد أدنى للمقترض و80 في المئة كحد أعلى لشريك التسديد.
وأشار المصرف إلى أن تسديد القروض سيتم على أقساط شهرية متساوية وبمعدل فائدة 10 في المئة على الرصيد المتناقص للقرض ويحق للمصرف تعديل الفائدة العقدية على القرض في حال طرأ تغيير بأسعار الفوائد وفق ما تقتضيه مصلحة المصرف وبما ينسجم مع الأعراف السائدة في السوق السورية وذلك بعد إعلام المتعامل بذلك بكتاب رسمي.
وأضاف أن القسط الأول سيكون مستحقاً في نهاية الشهر التالي لشهر منح وتفعيل القرض وتطبق فائدة التأخير المعمول بها في المصرف عند عدم تسديد أي قسط مستحق.

القرض السكني والتجاري في المصرف التجاري السوري

وكان مصرف التوفير التابع للنظام، أعلن في آب الماضي، عن طرح قرض لشراء عقار سكني أو تجاري بسقف 100 مليون ليرة سورية لأصحاب المهن العلمية والحرة وتشمل بعض أصحاب الحرف والورشات والمشاريع الصغيرة.

وتراوحت فائدة القرض الجديد ما بين 14 و16 في المئة سنوياً على الرصيد المتناقص وحسب المدة الزمنية للقرض الذي يشترط أن تتم تغطيته بضمانة عقارية تعادل 150 في المئة من قيمة القرض الممنوح.

واشترط المصرف ألا يتجاوز عمر المقترض 65 عاماً حتى نهاية القرض الذي يمنح على أساس الدخل الشهري لطالب القرض بحيث لا تتجاوز نسبة الاقتطاع 40 في المئة إضافة إلى الفائدة، وذلك بحسب ما أوردته وكالة أنباء النظام سانا.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
"الوطني الكردي": المشروع التركي لإعادة اللاجئين يتعارض مع القرار الأممي 2254
أردوغان يرفض انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي
تحذيرات من صيف أكثر حرارة وجفافاً في تركيا
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟