ما شروط الدخول والخروج من الأردن بعد فتح الحدود مع سوريا؟

16 تشرين الثاني 2020
إسطنبول - متابعات

أعادت الحكومة الأردنية يوم أمس الأحد، فتح حدودها البرية مع سوريا عبر معبر نصيب الحدودي أمام حركة السوريين المتزوجين من أردنيات، وأبناء الأردنيات المتزوجات من سوريين، والراغبين بالعودة إلى الأردن.

ووفق ما نقلت صحيفة الرأي الأردنية عن مصادرها أن الأردن أعاد فتح حدوده البرية مع سوريا ضمن شروط محددة، وهي أن "يُبدل القادم إلى الأردن حافلته من السورية إلى الأردنية عند منطقة الحدود، بالإضافة إلى أن يكون لديه فحص كورونا نتيجته سلبية وأن لا تتجاوز مدته الـ 48 ساعة من موعد العبور".

وتابع المصدر أنه من الشروط على حاملي جواز السفر الأردني والمقيمين في سوريا "إبراز الإقامة عند المغادرة من الحدود، وعلى النساء الأردنيات المتزوجات من سوريين إبراز دفتر العائلة عند المغادرة".

ومن شروط عودة الأردنيين من سوريا إلى بلدهم وفق ما ذكر المصدر، أن "يتم التسجيل على المنصة وأن تكون العودة جواً فقط".

وتضمنت الشروط أن كل سوري لا يحمل جواز سفر عليه مراجعة سفارة النظام من أجل الحصول على تذكرة عبور، ويشمل هذا الإجراء السوريين الذين انتهت صلاحية جوازات سفرهم.

وتأتي هذه الإجراءات بعد إغلاق الأردن معبر نصيب الحدودي، قبل نحو شهرين، بسبب دخول عدة حالات مصابة بفيروس كورونا من مناطق سيطرة نظام الأسد.

اقرأ أيضاً: الأردن يمدّد إغلاق حدوده مع سوريا بسبب كورونا

وأعلن وزير الصحة الأردني سعد جابر في الـ 23 مِن شهر تموز الفائت، عن تسجيل 44 إصابة بفيروس كورونا، معظمها لأشخاص قادمين من سوريا، الأمر الذي يثير الشكوك حول صحة الأرقام التي تنشرها وزارة الصحة في حكومة نظام الأسد.

 

مقالات مقترحة
أردوغان: جهود تطوير لقاح محلي ضد فيروس كورونا تتقدم سريعاً
تركيا بين ذروتي كورونا.. تضاعف في الإصابات وتمهيد لإجراءات صارمة
معلومات مفيدة حول كورونا للمهاجرين واللاجئين في ألمانيا