icon
التغطية الحية

ما رسائل العرض العسكري لتخريج ضباط من الكلية العسكرية في إدلب؟

2022.09.07 | 05:40 دمشق

أبو محمد الجولاني خلال حفل تخريج الضباط (تلغرام)
أبو محمد الجولاني خلال حفل تخريج الضباط (تلغرام)
إدلب - تيم غوراني
+A
حجم الخط
-A

تحت عنوان "بحضور القائد أبو محمد الجولاني"، نشرت المعرفات الرسمية للكلية العسكرية التابعة لحكومة الإنقاذ في إدلب، فيديو وصورا لحفل تخريج الدورة الأولى من الكلية العسكرية، حيث تم تنفيذ عرض عسكري لتخريج 300 ضابط برتبة ملازم، وذلك تحت اسم دورة الشهيد أبو عمر سراقب قائد جيش الفتح.

ويظهر في الحفل المقام غرب إدلب، قائد هيئة تحرير الشام أبو محمد الجولاني، مع رئيس حكومة الإنقاذ علي كدة بالإضافة لقائد الجناح العسكري في هيئة تحرير الشام أبو حسن الحموي وبجانبهم قائد حركة أحرار الشام أبو عبيدة قطنا بالإضافة لنائبه أبو محمد الشامي.

وقال أبو محمد الجولاني في كلمة ألقاها في الحفل: "إن تاريخ اليوم سيكون من أهم المفاصل في تاريخ الثورة السورية، وهي علامة فارقة نحو عصر للثورة جديد".

ثلاثة أشهر من ضمنهم شهر للتدرب على العرض

وكانت المدة التي خضع لها المتدربون هي ثلاثة أشهر، انقسمت لشهرين بمعدل دوام نصف أسبوع للدروس العسكرية وشهر كامل بدوام مكثف للتدرب على النظام المنضم المخصص لتنفيذ العرض العسكري.

فيما يؤكد النظرية المنتشرة على أن الكلية العسكرية هي إجراء شكلي لزيادة عدد الضباط الأكاديميين لدى تحرير الشام كخطوة استباقية في حال حدوث أي حل سياسي في المنطقة ليكون لها عدد كبير من الممثلين الأكاديميين، خاصة مع حضور كل المنتسبين للكلية منذ بداية تأسيسها وهم 3 دورات متتالية في الواقع بينما يذكر البيان بأنه لتخريج الدورة الأولى.

ظهور خجول لقائد أحرار الشام 

رغم وجود عناصر من عدد من الفصائل العسكرية في إدلب من ضمن خريجي الكلية إلا أنه لم يكن هناك حضور لقادة تلك الفصائل سوى حضور خجول لقائد حركة أحرار الشام أبو عبيدة قطنا ونائبه أبو محمد الشامي، وذلك بظهورهم بصورة جانبية مع قائد هيئة تحرير الشام أبو محمد الجولاني، حيث تم وضع أسماء كل شخص على الكرسي المخصص له حيث جلس أبو عبيدة قطنا بجانب أبو حسن الحموي بعيداً عن الجولاني.

وفسر ناشطون حضور قائد أحرار الشام بجانب الجولاني يزيد من احتمالية حقيقة انضمام أحرار الشام لهيئة تحرير الشام خاصة بعد دخول قوات الأخيرة مساندة لأحرار الشام إلى منطقة غصن الزيتون شمالي حلب في مشكلتها الأخيرة مع الفيلق الثالث في الجيش الوطني في الشهر السابع من العامل الحالي.

تحدث موقع تلفزيون سوريا مع مصدر داخل أحرار الشام، والذي بدوره أكد عدم وجود انضمام رسمي لأحرار الشام ضمن صفوف الهيئة، في المقابل تحدث عن وجود تنسيق عالي المستوى على كل الأصعدة خصوصا العسكرية مع وجود مساعدات مالية مقدمة من قبل تحرير الشام.

العرض العسكري في إدلب
تخريج ضباط من الكلية العسكرية في إدلب

رسالة داخلية وأخرى خارجية أوصلها الجولاني

بحسب المصدر ذاته فإنه يعتبر بأن الجولاني بظهوره اليوم مع وجود رئيس الحكومة وقائد أحرار الشام بجواره مع تجاهل ذكر أسمائهم بالشرح تحت الصور التي ركزت على "القائد الجولاني فقط"، هي رسالة تحمل وجهين الأولى رسالة للخارج بأننا نقوم بتخريج الضباط الأكاديميين، ورسالة داخلية تقول إن قائد إدلب وحكومتها وفصائلها هو أبو محمد الجولاني.

يذكر أن حكومة الإنقاذ نشرت بيانا بتاريخ 17-3-2021 ينص على تشكيل الكلية العسكرية وعلى ارتباطها برئيس مجلس الوزراء بشكل مباشر على أن يكون لها استقلال مادي وإداري.