icon
التغطية الحية

ما حقيقة انسحاب سنان أوغان من سباق الانتخابات الرئاسية التركية؟

2023.05.11 | 16:40 دمشق

المرشح الرئاسي عن تحالف الأجداد التركي (وسائل إعلام تركية)
المرشح الرئاسي عن تحالف الأجداد التركي (وسائل إعلام تركية)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ظهرت ادعاءات تفيد بانسحاب مرشح تحالف الأجداد (ATA İttifakı) سنان أوغان من سباق الانتخابات الرئاسية التركية، وذلك بعد إعلان زعيم حزب البلد (Memleket Partisi) محرم إنجة انسحابه من الانتخابات قبل أيام قليلة من انعقادها يوم الأحد المقبل.

وبينما أشيع خبر انسحاب أوغان من الانتخابات، نشر الأخير بياناً عبر تويتر نفى فيه هذه الادعاءات، قائلاً: "سنواصل النضال حتى النهاية، وذلك لأننا أبناء الأمة التركية الكريمة".

وأضاف: "بسبب الاستفزازات المتزايدة التي وجهت إلينا في الأيام الأخيرة، لا نرغب في أن نتعرض لأي حادث لغاية اليوم الأخير من الانتخابات، ولهذا السبب أنا الآن في إسطنبول. سأكون في أنقرة غداً. نحن نرحب بانضمام الجميع إلينا. لا تلتفتوا إلى أي إعلان خارجي يخصنا".

وانتقد أوغان الصحفي التركي إسماعيل سايماز الذي روج لهذه الشائعات قائلاً: "هذا غير صحيح سيد إسماعيل! يرجى عدم السماح لأي شائعات تدور حولنا بالفوز علينا".

من هو سنان أوغان؟

سنان أوغان من مواليد عام 1967 في مدينة إيدر التي تقع في منطقة أرضروم بمنطقة شرق الأناضول لعائلة من أصول أذربيجانية. وهو حاصل على درجة الدكتوراه في العلاقات الدولية والعلوم السياسية من موسكو عام 2009.

بدأ أوغان حياته السياسية عام 2006 مع حزب الحركة القومية (MHP) عبر تقديم تقارير وتحاليل معلوماتية كان يقدمها لرئيس الحزب دولت بهتشلي ركز فيها على مواضيع السياسة الخارجية والأمن. وفي عام 2011 انتخب نائباً عن ولاية إيدر تحت ظل حزب الحركة القومية.

وطرد أوغان من "الحركة القومية" في عام 2015 بعد وقت قصير من ترشحه لمنصب الرئاسة في الحزب وأعيد ثانية ليطرد بشكل نهائي عام 2017.

وفي آذار 2023 ترشح سنان أوغان لمنصب رئاسة الجمهورية عن تحالف الأجداد وهو مجموعة من الأحزاب المعادية للاجئين ومن أبرزها حزب النصر الذي يرأسه أوميت أوزداغ، إضافة إلى حزب العدالة وحزب دولتي.