icon
التغطية الحية

ما حقيقة إلغاء اعتراف العراق بالجامعات السورية الحكومية والخاصة؟

2022.07.19 | 11:26 دمشق

وزارة التعليم العالي في حكومة النظام (إنترنت)
وزارة التعليم العالي في حكومة النظام (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشرت سفارة جمهورية العراق في دمشق، الأحد، بياناً على فيس بوك أعلنت فيه وقف اعترافها بالجامعات السورية الحكومية والخاصة.

وذكرت السفارة في البيان أن القرار يأتي استناداً إلى كتاب وزارة التعليم العالي العراقية والمؤرخ في 13 حزيران الماضي.

وأكد البيان إلغاء الاعتراف بجميع الجامعات السورية الحكومية والخاصة بما فيها جامعة دمشق وحلب وتشرين الحكوميات وجامعة الأندلس الخاصة، وذلك بالنسبة لطلاب الابتعاث والنفقة الخاصة، على أن يبدأ العمل بالقرار في شهر أيلول القادم.

النظام السوري ينفي 

من جهتها، نفت وزارة التعليم العالي التابعة للنظام السوري تبلغها رسمياً أي قرار حول سحب الجانب العراقي الاعتراف بالشهادة السورية، مضيفة أن ما يشاع سيتم التدقيق به ومتابعته رسمياً، وذلك بحسب ما نقلته صحيفة الوطن المقربة من النظام عن مصدر في الوزارة.

تصنيف الجامعات السورية عالمياً

وكان موقع التصنيف العالمي للجامعات "webometrics"،أصدر في كانون الثاني الماضي، النسخة الأولى من مؤشر تصنيف الشفافية، حيث شهدت الجامعات السورية تأرجحاً بالترتيب على المستويين العالمي والمحلي.

واحتلت جامعة دمشق المرتبة الأولى بين الجامعات السورية، والـ 3309 عالمياً، في حين حلت جامعة تشرين في اللاذقية في المرتبة الثانية على مستوى سوريا والمرتبة 4537 عالمياً.

وحل في المرتبة الثالثة معهد العلوم التطبيقية والتكنولوجيا بدمشق والمرتبة 4910 عالمياً، ليحل بدل جامعة حلب التي تراجعت إلى المرتبة الرابعة محلياً، والـ 4972 عالمياً، بينما جاءت الجامعة العربية الدولية في المركز الخامس محلياً والـ 5702 عالمياً.

وجاءت جامعة البعث في حمص بالمرتبة السادسة على مستوى سوريا و5804 عالمياً، وحلت بعدها جامعة الأندلس في المركز السابع محلياً و6528 عالمياً، في حين جاءت جامعة حماة في المرتبة الحادية عشرة، أما جامعة الفرات فجاءت في المرتبة الخامسة عشرة ثم طرطوس في المرتبة الحادية والعشرين على مستوى سوريا.