icon
التغطية الحية

ما تفاصيل خطة تسريع ترحيل طالبي اللجوء المرفوضين في ألمانيا؟

2023.10.30 | 16:23 دمشق

آخر تحديث: 30.10.2023 | 17:34 دمشق

واحد من التفاصيل الجديدة للقرار أنه لن يتم إخطار الأفراد مسبقا بقرب ترحيلهم، باستثناء العائلات التي تمتلك أطفالا صغارا.
واحد من التفاصيل الجديدة للقرار أنه لن يتم إخطار الأفراد مسبقا بقرب ترحيلهم، باستثناء العائلات التي تمتلك أطفالا صغارا.
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف موقع "مهاجر نيوز"، الأحد، عن تفاصيل خطة تسريع ترحيل طالبي اللجوء المرفوضين في ألمانيا الذي أقرته الحكومة في وقت سابق لتسريع وتيرة عمليات ترحيل طالبي اللجوء المرفوضين كجزء من سياسة هجرة أكثر صرامة.

وتحدث المستشار أولاف شولتس في مقابلة مع مجلة شبيغل الألمانية عن سياسة لجوء أكثر صرامة ستعتمدها حكومته، وقال: "يجب أن نقوم أخيراً بترحيل من ليس لديهم حق الإقامة في ألمانيا على نطاق واسع"، معتبراً أنه "غير مقبول أن تستمر  إجراءات الترحيل في العديد من الحالات لسنوات".

وكانت وزيرة الداخلية نانسي فيزر قالت في تصريحات الأسبوع الماضي إن إصلاح إجراءات الترحيل ليست سوى خطوة في سلسلة من خطوات  ستشهدها سياسة الهجرة.
وأضافت فيزر: " نضمن أنه يجب على الأشخاص الذين ليس لديهم حق الإقامة مغادرة بلادنا بسرعة أكبر. وبهذه الطريقة، نحن نعزز دعم المجتمع لاستقبال اللاجئين في ألمانيا".

وتابعت الوزيرة أن الإجراءات المشددة التي تضمن عودة المزيد من الأشخاص بسرعة تعتبر ضرورية حتى تستوفي ألمانيا مسؤوليتها الإنسانية تجاه من يحتاجون إلى الحماية من الحروب والإرهاب، مردفة: "من أجل حماية الحقوق الأساسية للجوء، يجب علينا التقليل بشكل كبير من الهجرة غير النظامية".

وأوضح موقع "مهاجر نيوز" القواعد الجديدة لعمليات ترحيل الأشخاص المرفوضة طلباتهم من ألمانيا ضمن مشروع قانون فيزر الذي يفترض أن يوفر مزيدا من الصلاحيات للسلطات لتنفيذ عمليات الترحيل، خاصة بالنسبة للمجرمين وتجار البشر. 

القواعد الجديدة لعمليات ترحيل الأشخاص المرفوضة طلباتهم من ألمانيا:

  • لن يتم إخطار الأفراد مسبقا بقرب ترحيلهم، باستثناء العائلات التي تمتلك أطفالا صغارا.
  • في الحالات التي يعيش فيها الشخص المعني في مساكن مشتركة، سيسمح للشرطة بدخول وتفتيش الغرف بخلاف غرفة النوم الخاصة بالفرد. 
  • إذا لم يكن الشخص المعني يمتلك جواز سفر، ستكون للسلطات صلاحية تفتيش هواتفهم الجوالة الخاصة أو الخزائن الخاصة بهم لتحديد هويتهم.
  • سيتم تمديد الفترة القصوى للاحتجاز قبل الترحيل من 10 إلى 28 يوماً لمنح السلطات وقتا أطول للتحضير لعمليات الترحيل.
  • يمكن ترحيل أعضاء الجماعات الإجرامية المنظمة في ألمانيا، بغض النظر عمّا إذا كانوا قد أدينوا بجريمة.

ويوم الأربعاء الماضي، وافق مجلس الوزراء الألماني على تشريع يهدف إلى تسهيل عمليات ترحيل طالبي اللجوء المرفوضة طلباتهم، في الوقت الذي يسعى فيه المستشار أولاف شولتز إلى "الحد من الهجرة" التي تعتبر إحدى مشكلاته السياسية.

واستقبلت ألمانيا مؤخراً أكثر من مليون شخص يبحثون عن  حماية من الحرب التي شنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ضد أوكرانيا.

كما تقدم نحو 244 ألف شخص من دول أخرى بطلب للجوء العام الماضي؛ ويُتوقع أن يرتفع العدد هذا العام إلى 300 ألف شخص بحسب مهاجر نيوز.