icon
التغطية الحية

ما المواقع التي طالها القصف الإسرائيلي في محيط العاصمة دمشق؟

2022.10.27 | 01:36 دمشق

مشهد لقصف إسرائيلي سابق استهدف محيط مطار دمشق (وكالة الأنباء الأوروبية)
مشهد لقصف إسرائيلي سابق استهدف محيط مطار دمشق (وكالة الأنباء الأوروبية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا عن المواقع التي استهدفتها الطائرات الإسرائيلية في محيط العاصمة دمشق بعد منتصف ليل الأربعاء – الخميس، في ثالث هجوم من نوعه خلال أقل من أسبوع.

وقال إن الغارات الإسرائيلية استهدفت مستودعاً تابعاً لـ"الحرس الثوري الإيراني" في منطقة "معامل الدفاع" على أطراف مدينة السيدة زينب بغارتين متتاليتين.

وأضاف المصدر أن الهجوم الجوي الإسرائيلي استهدف أيضاً نقطة عسكرية تابعة للميليشيات الإيرانية، في المنطقة الممتدة بين بلدتي عقربا والبحدلية جنوبي العاصمة.

وأشار إلى أن الغارات الإسرائيلية جاءت بعد ساعات على هبوط طائرة شحن إيرانية "اليوشن IL76" في مطار دمشق الدولي، مرجحاً أنها كانت تنقل شحنة من الأسلحة إلى سوريا.

وأوضح المصدر أن الطائرات الإسرائيلية نفّذت غاراتها من سماء هضبة الجولان، دون اختراق المجال الجوي السوري.

وتعاملت الدفاعات الجوية التابعة للنظام بكثافة كبيرة، محاولة اعتراض الصواريخ الإسرائيلية، لا سيما بطاريات الدفاع الجوي المتمركزة في الفرقة الأولى بمدينة الكسوة غرب دمشق، وفقاً للمصدر.

بدورها نقلت وكالة أنباء النظام السوري "سانا" عن مصدر عسكري، قوله إن الطائرات الإسرائيلية استهدفت بعض النقاط العسكرية في محيط مدينة دمشق، واقتصرت الأضرار على المادية، زاعمة أن الدفاعات الجوية التابعة للنظام تمكنت من إسقاط بعض الصواريخ الإسرائيلية في سماء المنطقة.

هجمات سابقة خلال هذا الأسبوع

وكانت شنت طائرات حربية إسرائيلية، مساء اليوم الجمعة، غارات استهدفت مواقع في محيط العاصمة دمشق.

وسُمعت أصوات ثلاثة انفجارات على الأقل، بحسب مصادر محلية، في حين أشارت إذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام السوري إلى أن الهجمات كان قريبة من مطار دمشق الدولي.

ويوم الإثنين، أفادت وسائل إعلام تابعة للنظام السوري بوقوع انفجارات سُمع دويّها في سماء العاصمة دمشق ومحيطها، مشيرة إلى أنها ناجمة عن هجوم إسرائيلي.

تدمير 90 في المئة من البنية العسكرية الإيرانية في سوريا

ويوم الأحد الماضي، كشف مسؤولون إسرائيليون أن الجيش الإسرائيلي دمر نحو 90 في المئة من البنية التحتية العسكرية الإيرانية في سوريا، وأحبط محاولات ترسيخ "حزب الله" لوجوده هناك.

وقال المسؤولون، الذين لم تحدد هويتهم، لصحيفة "جيروزاليم بوست"، إن إسرائيل نجحت خلال السنوات الأخيرة بالحد بشكل شبه كامل، من قدرة إيران على نقل الأسلحة إلى سوريا، وتصنيعها على أراضيها، وإقامة قاعدة فيها مع الميليشيات الموالية لها.

وبحسب المسؤولين، فإن خطة القائد السابق لـ"فيلق القدس" الإيراني قاسم سليماني الذي قُتل بغارة أميركية بداية كانون الثاني 2020، "باءت بالفشل بسبب استمرار سلاح الجو الإسرائيلي بالقصف على سوريا".

غارات إسرائيلية متكررة على مواقع النظام السوري وإيران

وعلى مدار السنوات الماضية، شنت إسرائيل مئات الضربات على أهداف داخل سوريا، لكنها نادراً ما كانت تعترف بتلك الهجمات.

وتصرّح إسرائيل أنها تستهدف قواعد إيران والميليشيات المتحالفة معها، مثل "حزب الله" اللبناني الذي يقاتل إلى جانب النظام في سوريا، فضلاً عن شحنات أسلحة يعتقد أنها متجهة إلى وكلاء مختلفين.