icon
التغطية الحية

ما الشرط الذي حدده بوتين للقاء بايدن بشأن أوكرانيا؟

2022.02.21 | 16:47 دمشق

vladimir-putin-inca-nul-a-felicitat-pe-joe-biden-1.jpg
الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، والرئيس الأميركي، جو بايدن (وكالات)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وضع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين شرطا اليوم الإثنين للقاء نظيره الأميركي، جو بايدن، وفق ما كشفه، وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف.

لافرورف قال، إن بوتين أبدى استعداده للقاء بايدن بشرط "وجود أجندة" لاجتماعهما يمكن تحقيقها.

حديث لافروف يأتي بعد أن أعلن الكرملين، في وقت سابق اليوم، أنه "من السابق لأوانه" الحديث عن قمة بين بوتين وبايدن لنزع فتيل الأزمة وخطر الغزو الروسي لأوكرانيا.

وأمس الأحد، أعلن البيت الأبيض موافقة الرئيس الأميركي على لقاء نظيره الروسي، بناء على مقترح نظيريهما الفرنسي، إيمانويل ماكرون.

وقالت الرئاسة الفرنسية، اليوم الإثنين، إن قمة بين الرئيسين الروسي والأميركي حول أوكرانيا "ممكنة"، لكن على بوتين أن "يتخذ قراره" لعقدها.

والثلاثاء الماضي، أعلنت روسيا إنهاء المناورات العسكرية في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها إلى أراضيها عام 2014، وقالت إنها بدأت سحب جنودها، كما نشرت وزارة الدفاع الروسية لقطات مصورة، تظهر ما سمته مغادرة دبابات ومركبات عسكرية تابعة لها، لشبه جزيرة القرم، إلّا أن حلف شمال الأطلسي (الناتو) نفى أن تكون روسيا قد سحبت جنودها، مؤكداً أن الروس لا يزالون يحشدون قرب الحدود الأوكرانية.

وقبل يومين، أعلن انفصاليو دونيتسك ولوغانسك الموالون لروسيا، التعبئة العامة على خلفية التوتر العسكري في منطقة دونباس.

وجاءت التعبئة العامة وسط عملية إجلاء جماعي للنساء والأطفال وكبار السن من الأراضي التي يسيطر عليها الانفصاليون في منطقتي دونيتسك ولوغانسك إلى روسيا المجاورة.