icon
التغطية الحية

ما أسباب ازدياد ساعات تقنين الكهرباء مجدداً بمناطق النظام في سوريا؟

2022.06.07 | 11:49 دمشق

altqnyn_alkhrbayy.jpg
ازدياد ساعات تقنين الكهرباء بمناطق سيطرة النظام السوري
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ازدادت ساعات التقنين الكهربائي في مختلف مناطق سيطرة النظام السوري، أمام ارتفاع الطلب على الطاقة بشكل كبير لعدة أسباب.
وقالت صحيفة الوطن المقربة من النظام، إن من بين الأسباب التي أدت لتراجع الطاقة الكهربائية على الشبكة، إضافة إلى جانب حرارة الجو التي يرتفع معها معدل الطلب، التراجع في معدلات توليد الطاقة الكهربائية وخروج مجموعات أو إيقاف بعض مجموعات التوليد عن العمل (محردة– بانياس– الزارة).
وأشارت الصحيفة إلى أنّ كل محطة من هذه المحطات تشتمل على عدد من المجموعات تم إيقاف جزء من هذه المجموعات في كل محطة، مثال تم إيقاف مجموعتين في محطة محردة وثلاث مجموعات في محطة بانياس ومجموعة في محطة الزارة.

وحول أسباب إيقاف عمل مجموعات التوليد، قالت الصحيفة إن حالة النقص الشديد في مادة الفيول هي السبب الرئيس في توقفها، مشيرة نقلاً عن مصدر في حكومة النظام إلى أن توريدات مادة الفيول تراجعت من "وزارة النفط" خلال الأيام الأخيرة ويتم ترميم الحاجة اليومية من المخزون الاحتياطي لدى وزارة الكهرباء.
وذكرت الصحيفة أن حاجة مجموعات التوليد نحو 5 آلاف طن من الفيول يومياً بينما لا يتعدى المخزون من مادة الفيول لدى الكهرباء الـ130 ألف طن ولا يمكن "التفريط بها واستجرارها في حالات غير الطوارئ أو الضرورات"، بحسب ما نقلته عن المسؤول في حكومة النظام.

وأضافت أن "وزارة النفط" كانت تخزن نحو 30 ألف طن من الفيول في بانياس ونحو 28 ألف طن فيول في حمص لكن التوريدات اليومية القادمة منها انخفضت مؤخراً لحدود 3 آلاف طن وهو غير كاف واستدعى فصل جزء من مجموعات التوليد عن العمل مؤقتاً.

كما تراجعت توريدات الغاز لحدود 6 ملايين متر مكعب يومياً قبل أن تعاود للمراوحة بين 7-8 ملايين متر مكعب في اليومين الأخيرين.

توقف إنتاج الفيول والمازوت في مصفاة بانياس

وقبل أيام، أوقف النظام السوري، إنتاج مادة المازوت والفيول من مصفاة بانياس في محافظة طرطوس، بسبب فقدان النفط الخام، بالتزامن مع شح في البنزين والمازوت بمحطات الوقود بسوريا.

وتعاني المناطق الخاضعة لسيطرة النظام تردياً في الواقع الكهربائي، في ظل غياب برنامج تقنين منظم، ووصلت ساعات القطع في بعض المحافظات لأكثر من 15 ساعة متواصلة.