icon
التغطية الحية

ما أبرز الأخبار الكاذبة حول مونديال قطر 2022 في أسبوعه الأول؟

2022.11.28 | 15:34 دمشق

كأس العالم
كأس العالم في استاد البيت في قطر (Getty)
إسطنبول ـ مسبار
+A
حجم الخط
-A

انتشرت خلال الأسبوع الأول من بطولة كأس العالم 2022 في قطر، العديد من القصص والأخبار الزائفة والمضللة عبر وسائل الإعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي.

وفي تقريره الأسبوعي، سلط موقع "مسبار" المتخصص بالتأكد من صحة الأخبار والشائعات، الضوء على أبرز الأخبار الكاذبة التي انتشرت خلال الأسبوع الأول من مونديال قطر 2022.

الداعية ذاكر نايك ومونديال قطر 2022

نشرت حسابات على فيس بوك وتويتر، صورة ادّعى متداولوها أنها لاستقبال الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر للداعية الإسلامي ذاكر نايك، بعد وصول الأخير إلى قطر. لكن موقع "مسبار" تحقق من الخبر وقال إن الادّعاء مضلل والصورة قديمة، ونشرتها الصفحة الرسمية له على فيس بوك في 20 من كانون الثاني عام 2019.

وراج تسجيل مصور على أنه لاعتناق أربعة أشخاص الإسلام على يد الداعية الإسلامي ذاكر نايك، بعد وصوله إلى قطر قبيل انطلاق كأس العالم فيفا قطر 2022. ووجد "مسبار" أن الادعاء مضلل وقديم، ويعود إلى أيار عام 2016.

وفي صورة أخرى ادّعى متداولوها على مواقع التواصل الاجتماعي، أنها لعدد من الدعاة الإسلاميين على رأسهم ذاكر نايك، خلال وجودهم في قطر مؤخراً، تزامناً مع كأس العالم قطر 2022. لكن موقع "مسبار" أكد أن الصورة قديمة وتعود إلى نيسان عام 2012 خلال مؤتمر دبي الدولي للسلام الذي أقيم في مركز دبي التجاري العالمي.

ذاكر نايك

 

ادعاءات مضلله عقب قرار قطر منع تناول الكحول في الملاعب

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورة على أنها لمشجعين أدخلوا الكحول إلى ملاعب مونديال قطر بغطاء زجاجة كولا، وأكد "مسبار" أنها مضللة وقديمة، فقد نشرتها وسائل التواصل الاجتماعي في شهر حزيران الفائت، ولم يتسنَ للموقع التعرف على مكان الصورة، إلا أنه أكد أنها قديمة وقبل بداية بطولة كأس العالم.

وحول الادّعاء بأن فيفا فسخت تعاقدها مع شركة المشروبات الكحولية الراعية للمونديال، فأظهر التحقق أنه مضلل، وأن الاتحاد الدولي لكرة القدم لم يعلن عن خبر فسخ تعاقده مع شركة الكحول الراعية للمونديال، كما لم تنشر شركة بدويايزر Budweiser للكحول الخبر ولم يشاركه أي مصدر إخباري موثوق.

وذكر "مسبار" أن فيديو المشجعة التي تشرب الكحول ليس من مونديال قطر 2022، بل هو قديم ومنشور على موقع يوتيوب بتاريخ 15 من حزيران عام 2012، مرفقاً بعنوان، "يورو 2012 أجمل مشجعة دنماركية".

كحول

 

مباراة السعودية والأرجنتين

وتداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، تسجيلاً مصوراً ادعى متداولوه أنه لسعوديين يحتفلون بعد فوز المنتخب السعودي على منتخب الأرجنتين في كأس العالم 2022 في قطر، ووجد "مسبار" بعد تحققه أن الادّعاء مضلل والفيديو قديم ونُشر في كانون الأول عام 2019، على أنه لاحتفال مشجعين من نادي الهلال السعودي، حينها.

ولم تحتفل جماهير فريق نيوكاسل الإنجليزي بفوز السعودية على الأرجنتين، إذ وجد "مسبار" أن الفيديو المتداول قديم ويعود لاحتفال جماهير النادي بعد أن استحوذت السعودية على النادي، في تشرين الأول عام 2021.

وتحقق "مسبار" من الفيديو الذي ادعى ناشروه أنه لتحفيز مدرب المنتخب السعودي، هيرفي رينارد لاعبيه أثناء استراحة ما بين الشوطين خلال مباراتهم ضد المنتخب الأرجنتيني، ووجد أنه مضلل وقديم ونشرته وسائل إعلامية سعودية في أيلول عام 2021، ويظهر غضب مدرب المنتخب السعودي بين الشوطين خلال مباراة السعودية أمام فيتنام.

وبعد إصابة اللاعب السعودي ياسر الشهراني في مباراة السعودية والأرجنتين، لم يعلن طبيب المنتخب السعودي نهاية مسيرته الكروية.

مباراة السعودية والأرجنتين

 

إسرائيل في مونديال قطر

وتداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تسجيلاً مصوراً ادعت أنه يعود إلى شاب جزائري في قطر يرفع علم فلسطين أمام مشجع إسرائيلي، خلال تجمعات كأس العالم قطر 2022. وأظهر "مسبار" في تحقيقه أن الادعاء مضلل والفيديو قديم ومنشور منذ 11 من تموز 2018، ويعود إلى مناصر جزائري وهو يحمل العلم الفلسطيني في وجه مشجع إسرائيلي أثناء فعاليات كأس العالم روسيا 2018.

وفي مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لمشجعين عرب يهتفون لفلسطين في وجه مشجع إسرائيلي، خلال بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022. وجد "مسبار" أنه مُضلل وقديم ونشرته قناة الجزيرة في حسابها على موقع يوتيوب بتاريخ 23 من حزيران عام 2018، وذكرت أنه لمشجعين تونسيين يهتفون لفلسطين أمام مشجع إسرائيلي خلال مباراة جمعت المنتخب التونسي مع نظيره البلجيكي في بطولة كأس العالم التي استضافتها روسيا، حينها.

كما انتشرت صورة لأشخاص يحملون أعلامًا مغربية وإسرائيلية على أنها من مونديال قطر، ولكن الحقيقة أن الصورة قديمة نشرتها مواقع وحسابات إسرائيلية عام 2018، على أنها من بطولة كأس العالم في روسيا، حينها.

إسرائيل

 

تصريحات زائفة حول أفضلية بعض المنتخبات العربية

لم يصرح لاعب كرة القدم البرازيلي السابق ومحلل قنوات بي إن سبورت، ريكاردو كاكا أن الجزائر والمغرب هما الوحيدان القادران على مجاراة منتخبات أوروبا من العرب، فالتصريح زائف ولا أساس له من الصحة.

وراج عبر مواقع التواصل الاجتماعي تصريح نُسب للاعب كرة القدم الكرواتي لوكا مودريتش عقب نهاية مباراة منتخب كرواتيا أمام المغرب، قال فيه: "واجهنا اليوم خصما قويا وكبيرا من كبار أفريقيا ومن بين المرشحين للتتويج بكأس العالم، وقدمنا ما لدينا لكن دون جدوى". وبالتحقق وجد "مسبار" أن الادّعاء زائف ولا أساس له من الصحة.

ولم يصرح لاعب كرة القدم البلجيكي كيفين دي بروين، عقب نهاية مباراة منتخب بلجيكا أمام كندا، بأن المغرب أقوى منتخب في مجموعتهم بمونديال قطر، إذ تبين أن التصريح المنسوب للاعب البلجيكي تم تحريفه عن التصريحات الأصلية التي أدلى بها بعد المباراة.

وكذلك لم يقل لاعب كرة القدم البرازيلي، فينيسيوس جونيور، إنّ السعودية والمغرب فقط القادران على الصمود أمام البرازيل.

المنتخبات العربية

 

من جانب آخر، تداولت صفحات على فيس بوك وتويتر، مقطع فيديو ادعت أنه لتقرير إخباري حديث، يقول فيه المذيع الرياضي في شبكة بي إن سبورت إن منتخب الإكوادور مهدد رسمياً بالاستبعاد من منافسات كأس العالم فيفا قطر 2022. وأظهر التحقق أن الادّعاء مُضلل، وأن التقرير الإخباري المصور قديم ونشرته شبكة بي إن سبورت على موقعها الإلكتروني، بتاريخ 13 من أيلول الفائت.

كما أوضح "مسبار" أنه تحقق من مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه لمشجعة برازيلية بين مشجعين آخرين برازيليين يرفعون راية "الحشد الشعبي" العراقي خلال مونديال كأس العالم 2022 في قطر. ووجد أن الفيديو مضلل وقديم ويعود إلى رفع مشجعة للعلم في مقطع فيديو بتاريخ الثامن من آب عام 2016، خلال مباراة بين العراق والبرازيل.

موقع مسبار