مايك بومبيو يهاجم خامنئي بسبب سكوته عن مأساة الروهينغا

تاريخ النشر: 16.09.2018 | 16:09 دمشق

تلفزيون سوريا-متابعات

هاجم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو المرشد الأعلى للثورة الإيرانية علي خامنئي، معتبرا أن الأخير يظن نفسه قائدا للعالم الإسلامي في حين تسكت بلاده على الانتهاكات التي ترتكبها الصين بحق المسلمين في إشارة إلى أقلية الروهينغا المسلمة.

وقال بومبيو في تغريدة على تويتر"يتخيل خامنئي نفسه زعيم العالم الإسلامي، ولكن نظامه كان صامتًا تمامًا حيث قامت الصين - أكبر مشتر للنفط الإيراني - بملاحقة مئات الآلاف من مواطنيها المسلمين  واحتجازهم".

وتصدر إيران  حوالي 2.3 مليون برميل من النفط يوميا، وتشتري الصين وحدها نحو 650 ألف برميل يوميا من مجمل تلك الصادرات، حسب تقديرات قبل سريان مفعول العقوبات الأميركية.

وكانت لجنة تحقيق تابعة للأمم المتحدة قد اتهمت ميانمار حليفة الصين بارتكاب مجازر بحق أقلية الروهينغا المسلمة، خلال عملية عسكرية في ولاية راخين أدت لنزوح نحو 700 ألف إلى بنغلادش، إلا أن الصين أعلنت وقوفها لجانب حكومة ميانمار. 

وتوترت العلاقات بين طهران وواشنطن عقب انسحاب الرئيس الأميركي دونالد ترمب من الاتفاق النووي مع إيران في أيار الماضي وإعادة العمل بالعقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران. 

وتوصلت الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا لاتفاق حول برنامج إيران النووي عام 2015 في عهد الرئيس الأميركي باراك أوباما، إلا أن رئيس الإدارة الأميركية الحالي دونالد ترمب وصف الاتفاق بالسيء وغير العادل، داعيا إلى اتفاق جديد وفق شروط جديدة رغم رفض الاتحاد الأوروبي لذلك.

 

 

 

مقالات مقترحة
النظام يحصل على لقاح كورونا من "دولة صديقة"
بفيروس كورونا.. وفاة بهجت سليمان السفير السابق للنظام في الأردن
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس