icon
التغطية الحية

"مايكروسوفت" تفوز بصفقة ضخمة مع "البنتاغون" قيمتها مليارات

2019.10.26 | 22:20 دمشق

microsoft-sede.jpg
10 مليارات قيمة تخزين بيانات البنتاغون في "سحابة" مايكروسوفت (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

فازت "مايكروسوفت" إحدى شركات التكنولوجيا في أميركا بصفقة مع وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، بصفقة ضخمة تُقدّر بنحو 10 مليارات دولارات.

وأعلن "البنتاغون" - حسب شبكة "CNBC" الأميركية - أمس الجمعة، منح "مايكروسوفت" عقداً ضخماً لـ تخزين بياناتها في الحيز السحابي (كلاود) لـ مدة 10 سنوات.

ويسعى العقد الذي شهد منافسة شديدة للحوسبة السحابية، إلى تحديث مجمل الأنظمة المعلوماتية للقوات المسلّحة الأميركية في نظام تجري إدارته بالذكاء الاصطناعي.

وتُعد هذه الصفقة انتصاراً كبيراُ لـ"مايكروسوفت"، التي تنافست معها للفوز بها شركات أخرى من بينها عمالقة التكنولوجيا "أمازون، وجوجل و آي بي إم"، كما أن أسهمها ارتفعت عقب الإعلان عن الصفقة إلى 3٪ في تداولات ممتدة، بينما تراجع سهم "أمازون" بنسبة تقل عن 1٪.

وكانت شركة "أمازون" تعتبر الأوفر حظاً للفوز بالعقد، لكن الانتقادات المتكررة مِن جانب الرئيس (دونالد ترامب) لرئيس الشركة (جيف بيزوس)، ألقى بظلال مِن الشك على العملية.

وقبل يومين، تمكّنت شركة "مايكروسوفت" أيضاً مِن شراء حصة تقدر بنحو 1.6% مِن أسهم شركة "فيسبوك" مقابل 240 مليون دولار.

كذلك، ستبيع "مايكروسوفت" إعلانات عبر الإنترنت لـ عملاق التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، حيث ارتفعت، خلال السنة المالية المنتهية في حزيران، إيرادات إعلاناتها عبر الإنترنت بنسبة 21% لـ تصل إلى 1.84 مليار دولار.