ماهي الأسلحة المستخدمة في الضربة العسكرية الغربية لمواقع النظام؟

تاريخ النشر: 14.04.2018 | 13:04 دمشق

آخر تحديث: 25.04.2018 | 10:29 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

قال مصدر بالرئاسة الفرنسية يوم السبت إن مقاتلات فرنسية من طراز ميراج ورافال شاركت في الضربات الجوية على قوات النظام إلى جانب أربع فرقاطات.

وأضاف المصدر لوكالة رويترز أن فرقاطة للدفاع الجوي وثلاث فرقاطات متعددة المهام وطائرات ميراج 2000 ورافال ونظام الإنذار المبكر والتحكم المحمول جوا "أواكس" إلى جانب خدمات الدعم والإمداد، شاركت في العملية.

ونشرت وزيرة الدفاع الفرنسية فيديو على حسابها في توتير قالت إنه لإطلاق صاروخ كروز نوع (MdCN) من إحدى الفرقاطات الفرنسية في البحر الأبيض المتوسط، استهدفت مواقع لإنتاج الأسلحة الكيميائية تابعة للنظام.

في بريطانيا قال غافين ويليامسن، وزير الدفاع البريطاني، إن بلاده وفرنسا وأمريكا لعبت دورا مهما في "تجريد النظام السوري من القدرة على استخدام أسلحة كيميائية".

وأعلنت وزارة الدفاع البريطانية أن أربع طائرات تورنيدو بريطانية أطلقت صواريخ "ستورم شدو"، أي "ظل العاصفة"، على قاعدة صواريخ سابقة تقع على بعد 15 ميلا غرب حمص، حيث يخزن النظام مكونات تستخدم في تصنيع أسلحة كيميائية.

 

وقال الجنرال جو دانفورد رئيس هيئة الأركان المشتركة إن أكثر من ضعف كمية الذخائر المستخدمة في ضرب مطار الشعيرات العام الماضي استخدمت في هذا الهجوم.

وأضاف دانفور أنه لم يسقط ضحايا من قواتها أو الحلفاء، وهناك تقارير عن أن دفاعات النظام الجوية تصدت لصواريخنا لكن من المبكر تقييم ذلك..

وأفادت وسائل إعلام أمريكية بأن قاذفات بي 1 الأمريكية، شاركت في الضربات بالإضافة لسفينة حربية أمريكية من البحر الأحمر.

وصرح مسؤول أمريكي لرويترز، أن واشنطن استخدمت صواريخ من طراز "توماهوك"  في غاراتها لقصف مواقع قوات نظام الأسد.

وتعرّضت، فجر اليوم السبت، مواقع عسكرية تابعة لقوات نظام الأسد في العاصمة دمشق ومدينة حمص، لضربات صاروخية عدّة شنّتها طائرات وبوارج حربية أمريكية وفرنسية وبريطانية.

واستهدفت الضربات، كلا من "مركز البحوث العلمية في منطقتي برزة، وجمرايا، إضافة إلى مطار المزة العسكري، ومطار الضمير العسكري، ومواقع عسكرية قرب الرحيبة في منطقة القلمون الشرقي، والكسوة، واللواء 105 (حرس جمهوري)، في ريف دمشق.

وتأتي هذه التطورات بعد تهديد أمريكا وحلفائها بمعاقبة نظام الأسد على استخدام قواته السلاح الكيماوي في هجومها السبت الماضي على مدنية دوما والذي أسفر عن مقتل عشرات المدنيين وإصابات مئات آخرين.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا
للمرة الأولى منذ أيلول.. لا إصابات بكورونا شمال غربي سوريا