icon
التغطية الحية

ماكرون ولوبان إلى جولة انتخابات ثانية وتضاؤل فرص اليمين بالفوز برئاسة فرنسا

2022.04.11 | 14:20 دمشق

frnsa_antkhabat.jpg
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

للمرة الثانية، تكرر مشهد انتخابات الرئاسة الفرنسية السابقة (2017) في نتائج الجولة الأولى للانتخابات التي جرت أمس الأحد. إذ انتقل كلّ من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان إلى جولة الانتخابات الثانية، وبفارق 4 نقاط.

وبحسب التقديرات التي بثتها القناتان الفرنسيتان الرسميتان:  (TF1) و(Lycee)؛ حصل ماكرون على 28.6 بالمئة من الأصوات، مقابل 24.4 بالمئة للوبان. في حين لم يتمكن المرشح اليساري الراديكالي جان لوك ميلونشون، للمرة الثانية عن التوالي من اللحاق بلوبان والصعود إلى الدور الثاني بعد أن حلّ ثالثا بـ20.2 بالمئة من الأصوات.

وسجّل المرشح اليميني المتطرف إريك زمور سقوطاً مدوياً بحصوله على 6.4 بالمئة من الأصوات فقط، بعد أن رشحته استطلاعات رأي نهاية 2021 ليكون منافساً لماكرون في الدور الثاني بدل لوبان، ويتزعم اليمين المتطرف نظراً لخطابه المعادي بشدة للاجئين والمسلمين.

شبه فوز محقق لـ ماكرون

في عام 2017، تمكن ماكرون من الفوز على لوبان (66 بالمئة لماكرون مقابل 34 بالمئة للوبان) في الجولة الثانية وبالتالي الفوز بالرئاسة الفرنسية. جاء ذلك الفارق الكبير بين المتنافسين بالرغم من حداثة عهد ماكرون في السباقات الرئاسية في ذلك الوقت. أما اليوم، فماكرون يخوض الجولة الثانية بوصفه رئيساً لفرنسا وللاتحاد الأوروبي.

وما يزيد فرص فوزه الثاني برئاسة فرنسا هو تمكّنه من توسيع الفارق في الأصوات بين تلك الانتخابات والانتخابات الحالية. حيث كان الفارق بينه وبين لوبان في الجولة الأولى من انتخابات 2017 الرئاسية، 2.22 بالمئة، أما اليوم فبلغ 4.2 بالمئة بالرغم من جميع الانتقادات التي وجّهت له والأحداث التي عصفت بفرنسا وخاصة مظاهرات السترات الصفراء.

إلا أن المؤشر الأقوى على فوز ماكرون، يتمثل في "اليساري" جون لوك ميلونشون، المرشح الذي حلّ ثالثاً بنحو 20.2 بالمئة من الأصوات، والذي صرّح برفض تقديم الدعم لـ لوبان في الدور الثاني، ما يؤهلّه أن يكون بمثابة (بيضة القبّان) الراجحة لصف ماكرون.

كما انحاز أيضاً لماكرون المرشحون الـ4 الباقون، وهم: حزب الخضر (يانيك جادوت/ 4.6 بالمئة) والجمهوريون (فاليري بيكريس/ يمين/ 4.6 بالمئة) والحزب الشيوعي (فابيان روسيل/ 2.5 بالمئة) والاشتراكي (آن إيدالغو/ 1.9 بالمئة).

في حين لم ينحز إلى صف مارين لوبان سوى المرشح اليميني المتطرف إريك زمور (6،4 بالمئة).