ماذا قال الرئيس الروسي عن الفرق بين ترامب وبايدن؟

تاريخ النشر: 12.06.2021 | 15:28 دمشق

إسطنبول - وكالات

قارن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين بين الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب والحالي جو بايدن، خلال مقابلة له مع قناة "إن بي سي" الأميركية، وفق ما نقلته وكالات روسية اليوم.

بوتين اعتبر أن ترامب شخص متميز وموهوب، و"إلا لما أصبح رئيسا للدولة"، مضيفا "ترامب شخص ذكي، وقد يكون محبوبا من قبل البعض، أو العكس من قبل البعض الآخر، وهو بالطبع ليس نتاجا للسياسة الأميركية، وليس له تاريخ سياسي".

وعن الرئيس الأميركي الحالي (جو بايدن)، قال بوتين "الرئيس بايدن يختلف اختلافا جوهريا عن ترامب. إنه محترف، عمل في مجال السياسة طوال حياته. لقد كان يفعل هذا لسنوات عديدة. وهذه حقيقة واضحة".

ومن المقرر أن يلتقي الرئيسان بوتين وبايدن، في جنيف في 16 من حزيران الحالي، لمناقشة العلاقات الروسية الأميركية، والاستقرار الاستراتيجي، فضلاً عن مكافحة وباء كورونا وتسوية النزاعات الإقليمية (دونباس وأوكرانيا).

وتأتي هذه القمة وسط توتر حاد بين واشنطن وموسكو على خلفية تبادل عقوبات واتهامات، وقد ظل بوتين مترددا على مدار فترة طويلة قبل أن يوافق على دعوة بايدن لحضور القمة.

ولا يتوقع بوتين ومسؤولو بلاده سقفا عاليا للقمة في جنيف، ويبدو أن ذلك محسوم بالنسبة لموسكو التي تحدث مسؤولوها على العلن وقالوا: إن نتائج القمة المقبلة محصور بمستوى الحوار فقط باعتباره الفعل الإيجابي شبه الوحيد الذي يمكن أن يصدر عنها، وهذا ما حضر في كلام المسؤولين الروس وعلى لسان المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بسكوف، الذي قال إن "حجم الخلافات بل أيضا مظاهر النزاع في علاقاتنا الثنائية كبيرة جدا، إلى درجة أنه لا مبرر لتوقع تحقيق أي تقدم نحو التوصل إلى تفاهم، لكن في بعض الأحيان يكون من المفيد أيضا الاتفاق على أننا لا نتفق".

 

درعا.. "العودة" يرد على "أيوب" واجتماع موسع في طفس
الخارجية الكندية تدين هجوم قوات الأسد على درعا
تعزيزات جديدة لـ"النظام" شرقي درعا وحركة نزوح في ناحتة
حالة وفاة و94 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم سوريا
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا