ماذا قال الرئيس التركي عن تصاريح الإقامة للطلاب الأجانب؟

تاريخ النشر: 12.05.2018 | 17:05 دمشق

تلفزيون سوريا-الأناضول

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم، أن جميع الطلاب الضيوف "الأجانب" في تركيا، سيتمكنون خلال المرحلة القادمة من الحصول على تصاريح الإقامة من جامعاتهم دون اضطرارهم لمراجعة إدارة الهجرة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان في مدينة إسطنبول، خلال "ملتقى الطلاب الأجانب" الذي نظّمه الاتحاد العالمي للمنظمات الطلابية.

وتستضيف تركيا 115 ألف طالب أجنبي ممن يستفيدون من برنامج المنح الدراسية أو يدرسون على حسابهم الخاص، وأكّد أردوغان أن بلاده تهدف إلى رفع أعداد الطلاب الأجانب إلى 350 ألفًا، ودخول مصاف الدول الخمس الأولى الأكثر استضافة للطلاب من الخارج.

وأشار إلى أن "الطلاب الأجانب في تريكا سيستفيدون من التأمين الصحي العام بشكل فوري "دون الانتظار لمدة ثلاثة أشهر كما كان (معمولاً به) في السابق".

وأضاف أن الطلاب القدامى المتأخرين عن دفع أقساط التأمين المتراكمة سيتم إعفاؤهم من فوائد التأخير. 

وكانت وزيرة العمل والشؤون الاجتماعية التركية جوليدا صاري أر أوغلو، قد قالت في وقت سابق إن تركيا تعمل بشكل مكثف من أجل اندماج القوة العاملة من اللاجئين السوريين في سوق العمل.

وفي 4 من شهر أيار الجاري صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن بلاده ستمنح الجنسية التركية للاجئين السوريين، بهدف دمجهم في سوق العمل التركي بطرق قانونية، وذلك خلال إجابته عن أسئلة الحاضرين في لقاء شبابي ضمن مهرجان "شباب إسطنبول".

ويبلغ عدد اللاجئين السوريين الخاضعين لقانون "الحماية المؤقتة" في تركيا، 2مليون  و749 ألف و140 لاجئاً، يعيش 270 ألفاً و380 منهم ضمن مخيمات اللجوء، فيما ينتشر مليونان و478 ألفاً و760 في العديد من الولايات التركية، حسب تقارير سابقة لـ مديرية الهجرة التابعة لوزارة الداخلية التركية.

 

مقالات مقترحة
تخصيص مستشفى الطوارئ بمدينة الفيحاء بدمشق مركزاً للقاح كورونا
"كورونا" يفتك بصحفيي الهند.. وفيات بالعشرات ونفوس مدمرة
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا