ماذا دار بين الروس ومحمد بن سلمان بشأن سوريا؟

تاريخ النشر: 19.04.2019 | 18:04 دمشق

آخر تحديث: 20.06.2020 | 16:12 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة أنها بحثت مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان والهيئة السورية العليا للتفاوض تشكيل اللجنة الدستورية وسبل إعادة الإعمار في سوريا.

وقالت وكالة سبوتنيك الروسية، إن نائب وزير الخارجية الروسية سيرغي فيرشينين ناقش مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ورئيس لجنة التفاوض السورية المعارضة نصر الحريري، تشكيل اللجنة الدستورية، في العاصمة الرياض.

وأوضحت الخارجية في بيان"ناقش المشاركون الوضع في سوريا وحولها بشكل مفصل، وآفاق حل الأزمة السورية وفقا لقرار مجلس الأمن رقم 2254 ومع الاحترام الصارم لسيادة البلاد ووحدة أراضيها. وفي هذا الصدد، تم إيلاء اهتمام خاص لمسألة تشكيل اللجنة الدستورية بأسرع ما يمكن كخطوة مهمة في تعزيز العملية السياسية التي يقودها السوريون بدعم الأمم المتحدة".

ويضم الوفد الروسي مبعوث الرئيس الروسي الخاص إلى سوريا ألكسندر لافرينتييف، ونائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين، وكذلك ممثلين عن وزارة الدفاع.

تشكيل اللجنة الدستورية مازال متعثرا بسبب وجود خلافات بين الدول الضامنة لأستانا (روسيا وتركيا وإيران) بشأن التوافق على أسماء الثلث الثالث من اللجنة الدستورية المعروف بـ "ثلث المجتمع المدني".

وتعتبر كل من روسيا وتركيا مسار أستانا مكملاً لمباحثات جنيف، وأنه قدم مساهمات ملموسة في خفض العنف وتقدم العملية السياسية، حيث تم الوصول إلى المرحلة الأخيرة في تشكيل اللجنة الدستورية.

ولاتنوي الدول الأوروبية المشاركة في إعادة الإعمار قبل التوصل إلى حل سياسي في سوريا، ومع أن روسيا وإيران تتمتعان بنفوذ كبير في سوريا، إلا أنه من المستبعد أن يكون لهما إسهام كبير بسبب العقوبات الاقتصادية المفروضة على البلدين، ما يدفع بروسيا للتوجه إلى دول الخليج العربي.

مقالات مقترحة
شركة "فايزر" تتحدث عن جرعة ثالثة من لقاحها ضد كورونا
حمص.. ارتفاع عدد المصابين بكورونا بنسبة 30% عن الأشهر السابقة
منظمة الصحة تكشف حجم دعمها للإدارة الذاتية منذ بداية العام