"ماتيس" يحذر النظام السوري من حماقة استخدام الغازات السامة

تاريخ النشر: 11.03.2018 | 15:03 دمشق

آخر تحديث: 25.04.2018 | 17:30 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

حذر وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس اليوم النظام السوري من أن استخدام الغاز كسلاح سيكون "من الحمق الشديد" واستشهد بتقارير عن شن هجمات بغاز الكلور في الغوطة الشرقية، منتقدا روسيا لدعمها النظام.

و أشار ماتيس إلى الضربة الجوية التي نفذتها بلاده على قاعدة الشعيرات الجوية وسط سوريا، في نيسان 2017، عقِب هجوم بغاز السارين موضحا أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "لديه هامش مناورة سياسية كامل" لاتخاذ أي قرار يعتبره مناسبا.

وقال ماتيس للصحفيين قبل هبوط طائرته في سلطنة عمان "سيكون من الحمق الشديد أن يستخدموا الغاز كسلاح وأعتقد أن الرئيس ترامب أوضح ذلك بشدة في بدايات حكمه".

وأضاف أنه ليس لديه حاليا أدلة واضحة على أي هجمات بغاز الكلور في الآونة الأخيرة، لكنه أشار إلى تقارير إعلامية عديدة عن استخدام ذلك الغاز.

من الحمق الشديد أن يستخدموا الغاز كسلاح وأعتقد أن الرئيس ترامب أوضح ذلك بشدة في بدايات حكمه

وانتقد ماتيس روسيا لدعمها النظام السوري، مشيرا إلى أنها قد تكون شريكة في قصف قوات النظام للمدنيين، وأضاف "إما أن روسيا عاجزة أو تتعاون عن كثب مع الأسد. هناك كثير من التقارير المروعة عن استخدام غاز الكلور أو الأعراض التي قد تنتج عن استخدامه".

ورفض توضيح ما إذا كانت الطائرات الروسية المقاتلة نفذت القصف بشكل مباشر، قائلا إن موسكو شاركت على أي حال، وتابع "هم شركاء الأسد وأود ألا أفصح الآن عما إذا كانت الطائرة التي أسقطت القنبلة روسية أو سورية".

وتبنّى مجلس حقوق الإنسان  في الأمم المتحدة الأسبوع الماضي، قرارًا يدعو لإجراء تحقيق عاجل ومستقل في عمليات القصف التي تشهدها أحياء الغوطة الشرقية.

و تمكنت فرق الدفاع المدني من إخلاء 124 مدنياً بينهم أكثر من 100 طفل أصيبوا بحالات اختناق جراء هجوم لقوات النظام بغاز الكلور السام استهدف المدنيين في المنطقة السكنية الواقعة بين سقبا وحمورية في الغوطة الشرقي المحاصرة في 8 من الشهر الحالي.

وأكد محققون من الأمم المتحدة شن النظام هجمات بأسلحة كيميائية في الغوطة المحاصرة التي تسيطر عليها فصائل المعارضة السورية خلال العام الماضي، بالإضافة إلى سقوط عدد كبير من المدنيين في ضربات جوية روسية أمريكية.

مقالات مقترحة
بسبب كورونا.. ملك الأردن يقبل استقالة وزيري الداخلية والعدل
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"
فتاة ملثمة استغلت إجراءات كورونا وطعنت طالبة في جامعة تشرين