ماتيس: دوريات مشتركة في منبج ستبدأ قريبا بعد انتهاء التدريبات

تاريخ النشر: 02.10.2018 | 14:54 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أكد وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس بأن قوات أمريكية وتركية بدأتا تدريبات معاً من أجل القيام بدوريات مشتركة في وقت قريب في منطقة منبج شمال سوريا.

وقال ماتيس في تصريحات صحفية بأن التدريبات جارية في الوقت الحالي وعلينا انتظار ما ستؤول إليه الأمور بعد ذلك.

وأضاف أن الولايات المتحدة تعمل حالياً مع المدربين، وبعدها ستجري تدريبات على مدى أسابيع مع القوات التركية قبل بدء القيام بدوريات مشتركة.

كما شدد الوزير الأمريكي على أن كل الأسباب تجعله يعتقد أن القيام بدوريات مشتركة سيتم في الوقت المحدد بعد اكتمال التدريب، لذا فإن الاتفاق سينفذ بطريقة صحيحة، إذ يعتبر التدريب آخر خطوة قبل قيام البلدين بدوريات مشتركة.

من جانبها نقلت وكالة الأناضول عن مصادر عسكرية تركية قولها بأن التحضيرات للقيام بتدريبات مع القوات الأمريكية لإجراء دوريات مشتركة في منبج باتت في المرحلة الأخيرة.

وأوضحت المصادر أن الخطوات اللازمة ستُتخذ للبدء بالتدريبات "بوقت قصير جدا"، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان انتقد يوم الجمعة الماضي الموقف الأمريكي حيال منبج، وأكد عدم التزامها بخريطة الطريق والجدول الزمني المتعلق بها.

وقال أردوغان "الولايات المتحدة لم تلتزم بتعهداتها حيال خروجهم من منبج، وأنهم سيخرجون خلال 90 يوما لكن الأمر طال، وأن تركيا سترى ماذا يمكن أن يستجد خلال الفترة المقبلة".

في حين أعرب أردوغان أمس عن أن هدف تركيا القادم هو تطهير المناطق التي تسيطر عليها وحدات حماية الشعب الذراع العسكري لحزب الاتحاد الديمقراطي في منبج وشرق الفرات، وجعلها مناطق آمنة.

وتوصلت تركيا والولايات المتحدة في حزيران الماضي لخريطة طريق حول مدينة منبج، إذ تقوم قوات البلدين بتسيير دوريات مشتركة على طول الخط الفاصل بين منطقة سيطرة فصائل الجيش الحر شمال شرق حلب ومنطقة سيطرة "قسد".

وتدهورت العلاقات بين البلدين على خلفية احتجاز تركيا للقس الأمريكي أندرو برانسون.

مقالات مقترحة
"الصحة العالمية": تأخير موعد تسليم لقاحات "كورونا" إلى سوريا
تركيا.. أعلى حصيلة إصابات يومية بكورونا و"الداخلية" تصدر تعميماً
كورونا.. 7 وفيات و104 إصابات جديدة في مناطق "النظام"