مئات الشاحنات السورية متوقفة عند معبر جابر الأردني

تاريخ النشر: 03.11.2020 | 15:59 دمشق

إسطنبول - متابعات

أعلن عضو لجنة تجار ومصدري سوق الهال التابعة لحكومة النظام أسامة قزيز عن وجود 415 شاحنة سورية محملة بالخضار والفواكه متوقفة عند معبر جابر الأردني بانتظار قرار السلطات الأردنية السماح لها بالعبور إلى دول الخليج.

وأضاف قزيز لـ "صحيفة الوطن" الموالية أن "الأردن تسمح بعبور 30 شاحنة يومياً فقط إلى دول الخليج عبر معبر جابر الأردني الحدودي باتجاه السعودية ودول الخليج".

وأوضح أن السلطات الأردنية "تتقاضى رسم عبور على جميع الشاحنات السورية التي تدخل أراضيها، حسب المسافة التي تقطعها السيارة من لحظة دخولها الأراضي الأردنية إلى حين وصولها لمنفذ جابر، موضحاً أن قيمة هذه الضريبة هي سبعة آلاف ريـال".

وصرّح رئيس لجنة التصدير في غرفة تجارة دمشق فايز قسومة، أمس الإثنين أن السعودية كانت قد سمحت للشاحنات السورية المحملة بالبضائع بدخول أراضيها، منذ أكثر من ثلاثة أسابيع، هذا وقررت الحكومة السعودية منح السائق السوري تأشيرة دخول "فيزا" من أجل عبور الحدود السعودية.

اقرأ أيضاً: السعودية تسمح بدخول الشاحنات السورية إلى أراضيها عبر الأردن

اقرأ أيضاً: الأردن يعيد فتح حدوده مع سوريا أمام الشاحنات

وأكد أن البضائع السورية كانت تدخل سابقاً إلى الأراضي السعودية بوساطة شاحنات غير سورية، أما اليوم فتدخل البضائع السورية محملة بالشاحنات السورية.

وكانت السعودية قد سمحت في نهاية أيلول الماضي، بعبور الشاحنات السورية عبر أراضيها بعد منعها لأكثر من ثماني سنوات، وذلك عبر منح السائق السوري "فيزا" عند معبر الحديثة الحدودي بين الأردن والسعودية، الأمر الذي يخوله بعبور الأراضي السعودية إلى دول الخليج.

وافتتحت الحكومة الأردنية، في تشرين الأول 2018 معبر نصيب - جابر الحدودي مع النظام، بعد إغلاق دام ثلاث سنوات، عقب سيطرة فصائل المعارضة على المنطقة الجنوبية في سوريا.

 

مقالات مقترحة
منظمة الصحة: أقل من 10 بالمئة من البشر لديهم أجسام مضادة لكورونا
بسبب كورونا.. ملك الأردن يقبل استقالة وزيري الداخلية والعدل
من جرعة واحدة.. أميركا تصرح باستخدام لقاح "جونسون آند جونسون"