مئات آلاف المتظاهرين يحتشدون أمام البرلمان في لندن

تاريخ النشر: 21.10.2018 | 17:10 دمشق

آخر تحديث: 21.10.2018 | 17:11 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

تظاهر مئات آلاف البريطانيين في العاصمة لندن، للمطالبة بإجراء استفتاء جديد بشأن خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي، في مظاهرة هي الأضخم منذ 10 سنوات.  

وانطلق 700 ألف شخص أمس السبت من أمام حديقة "هايد بارك"، وتجمعوا قبالة البرلمان، بتنظيم من  منتدى "صوت الشعب" المعارض لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي(بريكست).

ورفع المتظاهرون لافتات مكتوباً عليها "بريكست سرق مستقبلي" و"هل يمكننا التصويت؟" و"هذا مستقبلي"، و"نحب أوروبا"، وذلك سط تدابير أمنية واسعة.

ومن الشخصيات السياسية البارزة المشاركة في المظاهرات عمدة لندن صادق خان، الذي ألقى كلمة أمام الجماهير المحتشدة عند البرلمان، قائلا"لا يمكن أن أفكر بوجود أي شيء أكثر بريطانيّة وأكثر ديمقراطية من الثقة بحكم الشعب".

كما بعثت رئيسة وزراء اسكتلندا نيكولا ستارغن، رسالة مصورة إلى المتظاهرين، أعربت خلالها عن دعمها لمطالبهم بإجراء استفتاء جديد حول الخروج من الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن بريطانيا أجرت استفتاء للخروج من الاتحاد الأوروبي في 23 من حزيران 2016، جاءت نتيجته لصالح مؤيدي الخروج بنسبة 52بالمئة، وقالت دراسة صادرة عن مركز الإصلاح الأوروبي إن القرار كلف المملكة المتحدة 650 مليون دولار أسبوعيا حتى الآن.

وترفض رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إجراء استفتاء جديد، وسط خلافات في حزب المحافظين المنتمية إليه بشأن خطتها للخروج من بريكست، في حين يضغط حزب العمال المعارض باتجاه إجراء الاستفتاء. 

 

مقالات مقترحة
النظام يحصل على لقاح كورونا من "دولة صديقة"
بفيروس كورونا.. وفاة بهجت سليمان السفير السابق للنظام في الأردن
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس