icon
التغطية الحية

ليتوانيا تطالب إسرائيل باتخاذ موقف واضح ضد "العدوان" الروسي على أوكرانيا

2022.02.11 | 11:35 دمشق

untitled.jpg
رئيسة البرلمان الليتواني فيكتوريا أوميليتو نيلسن والرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ (جيروزاليم بوست)
 تلفزيون سوريا - متابعات
+A
حجم الخط
-A

طالبت رئيسة البرلمان الليتواني، فيكتوريا أوميليتو نيلسن، إسرائيل باتخاذ موقف قوي ضد "العدوان" الروسي على أوكرانيا، وذلك خلال زيارة تجريها لإسرائيل هذا الأسبوع.

وقالت نيلسن لصحيفة "جيروزاليم بوست"، نأمل من إسرائيل موقفا واضحا للغاية يدعم أوكرانيا ويظهر تضامن الديمقراطيات ضد "العدوان" الروسي.

وأضافت رئيسة البرلمان الليتواني أن روسيا قد تجاوزت "الخط الأحمر" بتهديداتها تجاه أوكرانيا، ولا يمكن التسامح مع هذا النوع من "سلوك التنمر"، لافتةً إلى أن هذا الوضع بمنزلة اختبار للمجتمع الدولي.

وتجري نيلسن زيارة عمل رسمية لإسرائيل والسلطة الفلسطينية يرافقها وفد برلماني، التقت فيها عددا من المسؤولين من الجانبين، كما تضمن جدول أعمالها فتح قنصلية فخرية في مدينة نتانيا شمالي تل أبيب.

وتربط إسرائيل بكل من روسيا وأوكرانيا وليتوانيا علاقات دبلوماسية كاملة، نظراً للثقل اليهودي في تلك البلدان ووجود جاليات يهودية تعتبر خزانا لليهود "الأشكنازيم" (اليهود الغربيين).

وأشارت رئيسة البرلمان الليتواني إلى التقارير التي تداولت مؤخراً حول منع إسرائيل دول البلطيق من إرسال أسلحة إسرائيلية الصنع إلى أوكرانيا، موضحة أن المسؤولين الإسرائيليين الذين التقتهم رفضوا هذه التقارير ووصفوها بـ "الكاذبة".

وقالت نيلسن إن النفي الإسرائيلي لهذا الموضوع، يعتبر "معلومة مهمة بالنسبة لنا".

وتواصل روسيا حشد قواتها على الحدود مع أوكرانيا وسط تحذيرات يطلقها الغرب من "غزو" روسي محتمل للحدود الشرقية لأوروبا، في حين تنفي موسكو ذلك وتصف التقارير بأنها "معلومات مضللة" تنشرها واشنطن.