ليبيا.. تفجير 3 أطنان من مخلفات الحرب قرب سرت

تاريخ النشر: 14.03.2021 | 10:14 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعلنت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة "5+5"، أمس السبت، تفجير 3 أطنان مِن مخلفات الحرب شرقي منطقة "أبو قرين" القريبة من مدينة سرت وسط ليبيا.

وبحسب ما ذكرت وكالة "الأناضول" التركيّة فإنّ فرقاً هندسية تابعة للجنة نفّذت عملية إزالة للألغام ومخلّفات الحرب عن طريق تفجير 3 أطنان مِن الذخيرة والصواريخ.

وقال عضو اللجنة والمسؤول عن ملف إزالة الألغام محمد الترجمان إنّ "المنطقة الممتدة من أبو قرين إلى بويرات الحسون (90 كم غربي سرت) تعدّ آمنة الآن، بعد انتهاء فرق الهندسة من إزالة الألغام".

وأضاف "الترجمان" أن "مناطق ما بعد (بويرات الحسون) إلى منطقة الستين، تحتاج إلى أيام أخرى للانتهاء من تمشيطها وإزالة الألغام منها"، لافتاً إلى أنّ "اللجنة ستعقد اجتماعات خلال الأيام المقبلة (دون تحديد موعد) للتنسيق فيما بينها".

مِن جانبه أفاد الناطق باسم "غرفة عمليات تحرير سرت - الجفرة" الهادي دراه بأنّ "فرق الهندسة العسكرية ستعمل على تمشيط مناطق أخرى شرق بويرات الحسون"، متوقعاً "وجود ألغام كثيرة فيها"، مؤكّداً أنّ "الأيام المقبلة ستشهد تنفيذ عمليات أخرى للتخلص من مخلفات الحرب".

وتضم اللجنة العسكرية المشتركة 5 أعضاء من الحكومة الليبية المعترف بها دولياً، و5 من قوات حفتر.

وهذه هي المرة الثانية التي تُفجّر فيها فرق اللجنة ذخائر ومخلفات حرب ضمن تنفيذ بنود اتفاق "5+5"، بعد تنفيذ عملية مماثلة، أواخر شباط الماضي، قرب منطقة "بويرات الحسون"، فجّرت خلالها اللجنة طنين من مخلفات الأسلحة والذخائر.

وفي السادس مِن شهر شباط الماضي، اتفقت اللجنة العسكرية على نزع الألغام مِن سرت، والطرق المؤدية إليها، وذلك تمهيداً لـ فتح طريق مصراتة ـ سرت.

يسود ليبيا، منذ 23 تشرين الأول 2020، وقف لـ إطلاق النار برعاية الأمم المتحدة، تزامناً مع دعوة مجلس الأمن الدولي إلى "انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا، ومن دون تأخير".

الأردن يعيد حركة الشحن في معبر جابر الحدودي مع سوريا
النظام يقصف درعا البلد بالهاون ويخلي مواقعه في بلدة الجيزة
"مركزية درعا" تدعو روسيا إلى احترام وعودها وتحذّر من "الهيمنة الإيرانية"
حالة وفاة و94 إصابة جديدة بفيروس كورونا في عموم سوريا
ارتفاع معدل الإصابات بفيروس كورونا في عموم سوريا
عشرات الآلاف يحتجون على توسيع شهادة كورونا الصحية في فرنسا