icon
التغطية الحية

ليبيا.. استئناف اجتماعات اللجنة العسكرية بحضور البعثة الأممية

2021.02.03 | 17:21 دمشق

138586024_3458915400824818_3445414045193860142_o.jpg
البعثة الأممية لخاصة إلى ليبيا - (إنترنت)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت "اللجنة العسكرية الليبية المشتركة"، اليوم الأربعاء، عن استئناف اجتماعاتها في مدينة سرت شرقي البلاد يوم غد الخميس.

وبحسب تصريح لوكالة "الأناضول" قال عضو اللجنة العسكرية عن حكومة الوفاق، العميد محمد نقاصة، إن "الاجتماع ستحضره البعثة الأممية الخاصة إلى ليبيا.

وأضاف أن الاجتماع سيبحث العقبات التي حالت دون تنفيذ بنود اتفاق وقف إطلاق النار، وسبل دعم المراقبين الدوليين وحمايتهم.

وتابع "نقاصة" أنه سيتم مناقشة سبل إخراج "المرتزقة" من البلاد، وإزالة الألغام، بالإضافة إلى العقبات التي عرقلت فتح طريق "مصراتة ـ سرت"، وملف تبادل المحتجزين.

وتضم اللجنة العسكرية الليبية المشتركة "5+5"، 5 أعضاء من الحكومة الليبية الشرعية، و5 أعضاء من ميليشيا "الجنرال خليفة حفتر".

وفي 23 من كانون الثاني الفائت، انتهت مدة 90 يوماً لتنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار الذي ينص على انسحاب المرتزقة من ليبيا، دون تنفيذها.

وطالبت المبعوثة الأممية الخاصة إلى ليبيا "ستيفاني وليامز" في الـ 28 من ذات الشهر، مجلس الأمن بإصدار قرار لحل كل "المؤسسات التنفيذية الموازية" في البلاد.

وأعلنت الأمم المتحدة في الـ 23 من تشرين الأول الفائت، توصل طرفي النزاع في ليبيا إلى اتفاق يقضي بوقف إطلاق النار، ضمن مباحثات اللجنة العسكرية المشتركة في مدينة جنيف السويسرية.

ونص الاتفاق على انسحاب كل المرتزقة الأجانب من ليبيا خلال 3 أشهر من ذلك التاريخ، ومنذ ذلك الوقت، تخرق ميليشيا خليفة حفتر، اتفاق وقف إطلاق النار بين الحين والآخر، وتستمر في الحشد العسكري.

وتعاني ليبيا منذ سنوات صراعا مسلحا، حيث تنازع ميليشيا حفتر، حكومة فايز السراج المعترف بها دوليا، على الشرعية والسلطة، الأمر الذي أدى إلى وقوع قتلى وجرحى مدنيين، بالإضافة إلى خسائر مادية كبيرة.

اقرأ أيضاقطر تجدد دعمها لاستقرار ليبيا وتدعو لتنفيذ مخرجات مؤتمر برلين

اقرأ أيضاً: البعثة الأممية في ليبيا تكشف لائحة المرشحين للسلطة التنفيذية

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، أمس الثلاثاء، اللجوء إلى خيار تشكيل قوائم لمرشحي المجلس الرئاسي، وذلك لعدم حصد أي منهم النسبة المطلوبة من التصويت وفق آلية المجمعات الانتخابية للأقاليم الثلاثة، طرابلس وبرقة وفزان.

وانطلقت، الإثنين الماضي، أولى جلسات ملتقى الحوار السياسي الليبي، بمدينة جنيف السويسرية، بهدف النظر في قائمة المرشحين لعضوية المجلس الرئاسي للبلاد.