icon
التغطية الحية

لوكسمبورج تطلب من لبنان معلومات بشأن حسابات وأصول رياض سلامة

2022.02.05 | 13:06 دمشق

040c1b31-027a-48b1-9db8-130387c780d7_16x9_1200x676.jpg
وصف رياض سلامة دوافع التحقيقات معه في لبنان وفي الخارج بأنها سياسية - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكد مصدر قضائي لبناني رفيع المستوى لوكالة "رويترز أن لبنان تلقى رسالة من سلطات لوكسمبورج تطلب فيها معلومات تتعلق بحسابات وأصول حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة.

ولم يذكر المصدر تفاصيل إضافية عن مضمون الرسالة أو المعلومات التي طلبتها لوكسمبورغ، في حين لم يرد متحدث باسم القضاء في لوكسمبورغ ووزير العدل اللبناني على طلبات التعليق من الوكالة.

من جانبه، علق حاكم مصرف لبنان، رياض سلامة على طلب لوكسمبورغ بأنه "إجراء عادي وليس دعوى قضائيه"، مشيراً إلى أنه "لو كانوا رفعوا دعوى قضائية فلن يحتاجوا إلى المساعدة في التحقيق

وكانت "رويترز" نقلت، في تشرين الثاني الماضي، عن متحدث باسم القضاء في لوكسمبورغ قوله إنه تم "فتح قضية جنائية، تتعلق بسلامة وشركاته وأصوله"، دون تفاصيل إضافية.

والعام الماضي، قال مكتب المدعي العام السويسري إنه طلب مساعدة قانونية من لبنان في إطار تحقيق في عملية "غسيل أموال ضخمة، واحتمال اختلاس أكثر من 300 مليون دولار" في ظل رئاسة سلامة لمصرف لبنان.

والثلاثاء الماضي، أصدرت القاضية اللبنانية غادة عون أصدرت أمس مذكرة إحضار بحق سلامة، بسبب تغيبه عن حضور ثلاث جلسات تحقيق حول الانهيار المالي في البلاد.

وفتحت عون تحقيقاً بعد الانهيار المالي في لبنان في العام 2019، واستدعت سلامة، للمثول كشاهد، ولم توجه له اتهاماً في القضية، في حين نفى حاكم مصرف لبنان أنه ارتكب أية أخطاء، ووصف دوافع التحقيقات معه في لبنان وفي الخارج بأنها سياسية.

يشار إلى أن سلامة يشغل منصب حاكم لمصرف لبنان منذ قرابة ثلاثة عقود، واستمر في شغل المنصب حتى مع تدهور الاقتصاد تحت وطأة جبل من الديون وانهيار العملة ومعاناة قطاعات واسعة في المجتمع اللبناني من الفقر.