لن نسلمها لنظام الأسد.. قيادي في "قسد" يتحدث عن تطورات عين عيسى

تاريخ النشر: 09.01.2021 | 14:37 دمشق

إسطنبول - وكالات

أكد عضو القيادة العامة لـ "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد)، جيا فرات، أنه لا نية لديهم لتسليم بلدة عين عيسى بريف الرقة إلى قوات نظام الأسد.

فرات أضاف في حديث لوكالة "هاوارا" المقربة من "الإدارة الذاتية" اليوم السبت، أن الجيش التركي يهدف إلى محاصرة عين عيسى ومن ثم السيطرة عليها عبر قضم القرى المحيطة بها، وقال إن هذا الهدف لم يتحقق إلى الآن.

اقرأ أيضا: الرقة.. قتيل وإصابات في صفوف "قسد" باشتباكات في عين عيسى

وأكد أن عين عيسى تتعرض منذ نحو شهرين لهجمات واسعة من قبل تركيا، وقال إن قوات من "وحدات حماية الشعب" تشارك "قسد" في صد هذه الهجمات.

واعتبر أن ما أسماها بـ "الظروف السياسية" لا تساعد تركيا الآن للسيطرة على عين عيسى، لذلك هي تشن هجمات متفاوتة تحاول من خلالها قضم الأراضي والقرى بشكل تدريجي، ومحاصرة عين عيسى.

اقرأ أيضا: لقاء يجمع بين "قسد" وقادةٍ روس في عين عيسى شمالي الرقة

وقال إنه إلى جانب عين عيسى فإن تركيا تخطط للهجوم على عين العرب ومنبج، مؤكداً أن لديهم معلومات حول نية تركيا توسيع هجماتها في مناطق "قسد".

وحول المفاوضات التي أجرتها روسيا مع "قسد" بشأن مصير البلدة، قال "الكل كان يقول إن قسد لا تستطيع حماية عين عيسى، لذا ستسلمها إلى قوات الحكومة السورية، ولكن في الحقيقة لا يوجد أي شيء من هذا القبيل، فقواتنا قادرة على الحماية، ولن تسلم البلدة لأحد، وستبقى تدار من قبل الإدارة الذاتية، والكل يعلم أن عددًا من القوات الحكومية موجودة في عين عيسى وأطرافها بموجب اتفاقات سابقة، ولكن هذا لا يعني أننا سلمنا البلدة للحكومة السورية، فكل هذه الإشاعات عارية من الصحة."

وأضاف أن هناك اتفاقا بين "قسد" ونظام الأسد أُبرم العام الفائت (أثناء معركة نبع السام في تشرين الأول 2019)، وبموجبه تتمركز قوات النظام في المنطقة، كما أن هناك قوات روسية في المنطقة كمراقبين، وفق قوله.

وأكد أن قوات النظام والقوات الروسية لا ترد على أي هجمات تركية، محملاً نظام الأسد مسؤولية ما اعتبره "الدفاع عن الأراضي السورية".

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة