icon
التغطية الحية

لم يشاركوا في مسيرات "الإدارة الذاتية".. فصل عشرات المعلمين في الرقة

2022.08.31 | 11:05 دمشق

الرقة
مدرسة في مدينة الرقة ـ رويترز
إسطنبول ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

فصلت لجنة التربية والتعليم التابعة لمجلس الرقة المدني 55 معلما ومعلمة وأحالت بعضهم للتحقيق الأمني، بتهمة رفض المشاركة في المظاهرات والمسيرات التي نفذتها "الإدارة الذاتية" في مدينتي الرقة والطبقة بإشراف حزب الاتحاد الديمقراطي.

وأكد مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا، أن بلاغاً وصل من رئاسة لجنة التربية والتعليم إلى الرئاسة المشتركة لمجلس الرقة المدني يتضمن أسماء 55 معلماً ومعلمةً للمرحلتين الإعدادية والثانوية، وجب فصلهم وسحب كلّ البطاقات التعريفية الخاصة بهم إضافة إلى دراسة أمنية بحق بعضهم.

ودعا مسؤول لجنة التربية، عقب هذه "القرارات الظالمة"ـ بحسب وصف بعض المعلمين ـ مالية مجلس الرقة لإلغاء الرواتب المستحقة لكافة المعلمين المفصولين، حيث يتقاضى المعلم في الرقة نحو 320 ألف ليرة أي ما يعادل 75 دولاراً.

وأضاف المصدر أن السبب هو رفضهم حضور  المظاهرات والمسيرات المناهضة للعملية العسكرية التركية، مما تسبب بإيقاف عملهم وخسارة مستحقاتهم المالية وإخضاعهم للدراسة والرقابة الأمنية.

وتلزم الإدارة الذاتية وقوات سوريا الديمقراطية "قسد" كافة موظفيها بحضور جميع الفعاليات والمظاهرات الموالية لحزب الاتحاد الديمقراطي المناهضة لتركيا، تحت طائلة الفصل والتضييق الأمني لا سيما أن مشاركة الأهالي شبه معدومة.

وأكد المصدر أن الإدارة الذاتية والأجهزة الأمنية التابعة لها، سبق أن عزلت عشرات الموظفين في مؤسساتهم لمجرد رفضهم المشاركة في فعاليات تؤيد حزب الاتحاد الديمقراطي.

اقرأ أيضا: "قسد" تعتقل 7 مدرسين ومدرسات في الطبقة بتهمة التحريض ضد سياساتها