icon
التغطية الحية

لمواجهة كورونا.. وزارة صحة النظام في سوريا تنتقل إلى الخطة (ب)

2020.11.30 | 21:53 دمشق

syrian-kurdish-themes-bookcover-portrait.jpg
(يوتيوب)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أبلغت وزارة الصحة في حكومة النظام، اليوم الإثنين، مديري الصحة وهيئات المشافي بإيقاف العمليات الباردة اعتباراً من الثاني من كانون الأول القادم، مع استمرار العمل في الحالات الإسعافية والجراحية الخاصة بالأورام.

اقرأ أيضاً: "كورونا" تعطل سياسة النظام في التعتيم والناس أمام مصير مجهول

وطلبت الوزارة من هيئات المشافي الانتقال للعمل ضمن خطة الطوارئ (ب) لمواجهة وباء كورونا بحيث يتم تخصيص أجزاء من مختلف أقسام المشفى، كالعناية الإسعافية والعامة والقلبية والعصبية والحروق وغيرها، بحيث يتم استثمارها لاستقبال المصابين بالفيروس المستجد وعدم إحالتهم لمشفى آخر.

اقرأ أيضاً: منظمة دولية: لا حماية لعمّال القطاع الصحي السوري بوجه كورونا

وأشارت إلى تطبيق خطة استدعاء الكوادر في حالة الطوارئ وتشغيل المشافي بالطاقة القصوى وكامل القدرات والإمكانيات والتزويد بالأوكسجين، ودعت مديري الصحة والهيئات العامة للمشافي للتنسيق المستمر مع غرفة الطوارئ المركزية وإرسال البيانات اليومية المطلوبة بالسرعة الممكنة.

وتعاني غالبية المشافي والمراكز الطبية في مناطق سيطرة النظام، من نقص حاد في الدواء والمعدات اللازمة لعلاج مصابي كورونا ولا سيما أسطوانات الأوكسجين والمنافس الصناعية.

اقرأ أيضاً: موظف في مشفى الأسد الجامعي يشتم جثة متوفى بـ"كورونا" (فيديو)

كما تتعرض المشافي لانقطاع متكرر في التيار الكهربائي وسوء العناية من قبل القائمين على إداراتها، ما يدفع بالكثيرين من مصابي كورونا إلى إخفاء تسجيل حالاتهم واللجوء إلى الحجر ضمن المنازل، وسط انتشار أنباء عن ارتفاع نسبة الوفيات ضمن سجلات المشافي الحكومية.