icon
التغطية الحية

لمنع عبور طالبي اللجوء.. ليتوانيا تمدد حالة الطوارئ على حدودها مع بيلاروسيا

2022.02.04 | 11:10 دمشق

2021-06-15t181033z_2132439554_rc2s0o9bs1gz_rtrmadp_3_belarus-politics-migration-scaled-e1625085062758-1024x678.jpg
حرس الحدود الليتواني (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الحكومة الليتوانية تمديد حالة الطوارئ على حدودها مع بيلاروسيا لمدة 3 أشهر أخرى، وذلك بهدف منع عبور طالبي اللجوء بشكل غير قانوني إلى البلاد، بحسب "مهاجر نيوز".

ومددت ليتوانيا حالة الطوارئ على حدودها في أربع مناطق في جنوبي وجنوب شرقي البلاد حتى أيار المقبل، وذلك لأن طالبي اللجوء "غيروا أسلوبهم، وزادت محاولات العبور واستمرَّ الضغط"، بحسب وزارة الداخلية في ليتوانيا.

وقالت وزيرة داخلية ليتوانيا، ماريا غولوبيفا إن الضغط على حدود بلادها لم يتراجع و"نظام لوكاشينكو مستمر في تنظيم رحلات سفر لطالبي اللجوء".

وأضافت أنه أمام هذا الواقع لم يبق أمامهم سوى تمديد "حالة الطوارئ"، مشيرة إلى أنه بموجب حالة الطوائ يُسمح لحرس الحدود إعادة طالبي اللجوء القادمين من بيلاروسيا إليها.

ولفتت وزارة الداخلية الليتوانية إلى أنه منذ فرض حالة الطوارئ على حدود البلاد مع بيلاروسيا، آب الفائت، تم منع نحو 5500 طالب لجوء من الدخول إلى البلاد وعبور الحدود بشكل غير قانوني.

وأوضحت أن عدد طالبي اللجوء الذين يحاولون عبور الحدود ليتوانيا ازدادت منذ كانون الأول الفائت، وذلك بعد "تغيير تكتيكهم، حيث أصبحوا يشكلون مجموعات صغيرة يتراوح عدد أفرادها بين3 و12 شخصاً ويعيدون الكرة ومحاولة العبور من عدة مناطق على الحدود".

وقالت رئيسة وزراء ليتوانيا، إنجريدا سيمونيته، في الأول من الشهر الجاري، إن بلادها تعتزم تركيب كاميرات مراقبة على حدودها مع بيلاروسيا، لمنع تدفع طالبي اللجوء إليها.

واتهمت الحكومة الليتوانية رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو لسماحه للمهاجرين وطالبي اللجوء بالعبور عبر الحدود إليها في حين كان قد أعلن لوكاشينكو في وقت سابق أن بلاده لن تحاول وقف تدفق طالبي اللجوء من دول أخرى إلى الاتحاد الأوروبي وذلك بعد توتر العلاقات بين حكومته والاتحاد بسبب الهبوط الاضطراري لطائرة ريان إير في مينسك.