icon
التغطية الحية

لمنع دخول اللاجئين.. بولندا تشرع في بناء سياج ضخم على حدودها مع بيلاروسيا

2022.01.25 | 10:39 دمشق

الحدود البيلاروسية البولندية (إنترنت)
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت الحكومة البولندية، الشروع في عملية بناء سياج ضخم يبلغ ارتفاعه أكثر من 5 أمتار على طول حدودها مع بيلاروسيا، لمنع دخول اللاجئين والمهاجرين القادمين نحو الاتحاد الأوروبي.

وقالت السكرتيرة الصحفية لحرس الحدود البولندي، آنا ميشالسكايا، أمس الإثنين، إن عملية بناء الجدار الحدودي ستنطلق اليوم الثلاثاء.

ومن المقرر أن يكون الجدار الجديد بطول إجمالي يبلغ 186 كيلومتراً وارتفاعه 5.5 أمتار، ومجهز بمعدات مراقبة متطورة، وسيكون جاهزاً بحلول شهر يونيو المقبل.

وأشارت السكرتيرة البولندية، إلى أن إطلاق عملية البناء ستتم في عملية البناء في أربعة مواقع في آن واحد.

وفي وقت سابق صدقت الحكومة البولندية على كلفة المشروع التي تبلغ قرابة 160 مليون دولار.

ويبلغ الطول الإجمالي للحدود البولندية البيلاروسية 418 كيلومتراً، يمتد معظمها على طول نهر "بوك".

نشاط حركة اللجوء نحو أوروبا

وتشهد حركة اللجوء والهجرة غير الشرعية نحو الدول الأوروبية نشاطاً ملحوظاً في الفترة الماضية، خاصة الموجات التي وصلت إلى بيلاروسيا لتتمكن من دخول دول الاتحاد الأوروبي عبر بولندا.

ويتهم الاتحاد الأوروبي الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو بتنسيق وصول هذه الموجة من المهاجرين واللاجئين إلى الجانب الشرقي من التكتل، وذلك رداً على العقوبات الأوروبية التي فرضت على بلاده بعد "القمع الوحشي" الذي مارسه نظامه بحق المعارضة.

وتسببت أزمة المهاجرين بتوترات بين بيلاروسيا ودول الاتحاد الأوروبي، وخاصة بولندا وليتوانيا، إذ يسعى الاتحاد لفرض عقوبات جديدة على حكومة مينسك، متهماً إياها بشن "هجوم" على دول الاتحاد واستخدام آلاف المهاجرين وطالبي اللجوء الفارين من مناطق الحروب في العالم كسلاح، عبر تشجيعهم على عبور الحدود.