icon
التغطية الحية

لماذا مُنعت روسيا من المشاركة بكأس العالم والأولمبياد؟

2019.12.09 | 21:53 دمشق

2019-12-09t125711z_459715720_rc2ord96qgks_rtrmadp_3_sport-doping-russia.jpg
مؤتمر صحفي للوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (رويترز)
تلفزيون سوريا - رويترز
+A
حجم الخط
-A

قال متحدث باسم الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات "وادا"، إن الوكالة حظرت اليوم الإثنين مشاركة روسيا في الأولمبياد وبطولات العالم في مجموعة من الرياضات لأربع سنوات بسبب التلاعب في نتائج اختبارات منشطات.

وأصدرت اللجنة التنفيذية في "وادا" قرارها بعد أن خلصت إلى أن موسكو تلاعبت ببيانات من خلال وضع أدلة مزيفة وحذف ملفات ترتبط باختبارات منشطات إيجابية كان يمكن أن تساعد في ضبط غشاشين.

وأضاف المتحدث أن قرار اللجنة التنفيذية في الوادا بمعاقبة روسيا تم اتخاذه بالإجماع.

وقالت "وادا" إن المنتخب الوطني الروسي لكرة القدم لا يستطيع المشاركة في كأس العالم 2022 تحت العلم الروسي بسبب العقوبات. وقال جوناثان تايلور رئيس لجنة مراجعة الامتثال التابعة للوكالة في مؤتمر صحفي "إذا تأهلوا (لكأس العالم) لن يستطيع أي منتخب يمثل روسيا المشاركة. لكن لو تم الاستعانة بآلية معينة فإنه يمكنهم طلب المشاركة كلاعبين مستقلين".

اقرأ أيضاً: "ميسي" يتوج بـ سادس كرة ذهبية في تاريخه.. هل تكون الأخيرة؟       

وقال الاتحاد الروسي لكرة القدم لوكالات أنباء روسية في وقت سابق اليوم إنه ينتظر سماع الموقف الرسمي للفيفا بشأن قرار "الوادا".

والعقوبات المفروضة على روسيا، التي استضافت كأس العالم لكرة القدم 2018، تمنعها أيضاً من استضافة فعاليات كبرى أو التقدم بعروض لاستضافة أحداث جديدة خلال فترة العقوبة.

يذكر أن اللجنة الأولمبية الدولية حظرت مشاركة روسيا في ألعاب بيونغ تشانغ الشتوية العام الماضي بسبب فضيحة منشطات برعاية الدولة في ألعاب سوتشي 2014.

كلمات مفتاحية