لماذا حذفت وزيرة فنلندية تصويتاً في إنستغرام حول نساء داعش؟

تاريخ النشر: 16.12.2019 | 21:32 دمشق

آخر تحديث: 16.12.2019 | 22:22 دمشق

إندبندنت-ترجمة وتحرير تلفزيون سوريا

اعتذرت كاتري كولموني وزيرة المالية الفنلندية، عن تصويت نشرته في إنستغرام وحذفته لاحقاً، سألت من خلاله ما إذا كان يتعين على الحكومة أن تسمح للنساء اللواتي تربطهن علاقات بداعش أن تعيدهن إلى بلادهن من سوريا أم أن الأمر يقتصر على أطفالهن فقط.

وجاء الاعتذار وحذف المنشور، بعد أن تعرضت كاتري كولموني التي أصبحت وزيرة للمالية في بلادها خلال هذا الأسبوع لانتقاد من قبل جمعية حقوقية بسبب هذا التصويت، خاصة وأن حزب الوسط الذي تنتمي إليه يعارض فكرة إعادة الأمهات المرتبطات بعناصر من التنظيم في سوريا إلى بلادهن.

وغرد آندرو ستروهيلين وهو مدير الإعلام الأوروبي لدى منظمة هيومان رايتس ووتش يوم الخميس الماضي بالقول: "أحقاً هذه فنلندا؟ إن صح ذلك، فهو أمر مريع! ينبغي على الدولة احترام حقوق مواطنيها في كل الأحوال دون أن تفرض قرارات حياة أو موت على المواطنين عبر استفتاء شعبي على مواقع التواصل الاجتماعي. ماذا بعد ذلك؟ إعدامات ميدانية بناء على حجم الهتافات والتصفيق!"

وذكرت السيدة كالموني البالغة من العمر 32 عاماً أنها عبرت عن آراء الحزب الذي تتزعمه وقامت بتسليط الضوء على الانقسامات المتصلة بالقضية مع الأحزاب الأخرى في الائتلاف الحكومي المؤلف من خمسة أحزاب.

وقالت في تغريدة لها يوم الجمعة الماضي: "لقد فشل هدفي في إجراء نقاش عبر وسائل التواصل حول موضوع في غاية التعقيد، ولهذا أعتذر عن التصويت، فقد أثار التصويت على حسابي عبر إنستغرام حالة شجب كبيرة، ولهذا تم حذفه، إذ لم يكن الأسلوب ناجحاً".

ويأتي ذلك بعدما ذكرت سانا مارين رئيسة الوزراء الجديدة بأن الحكومة قد منحت "مباركتها بصمت" لوزارة الخارجية لتمضي قدماً بخطة إعادة الأطفال.

ولكن لا يمكن إعادة الأطفال دون أمهاتهم وذلك لأن قوات سوريا الديمقراطية التي تحتجزهم تمنع التفريق بينهم وبين أمهاتهم، حسبما ذكر بيكا هافيستو وزير خارجية البلاد.

إلا أن العديد من الدول الأوروبية ماتزال تدرس طريقة التعامل مع المواطنات اللواتي سافرن إلى سوريا ليتزوجن من مقاتلي تنظيم الدولة.

يذكر أنه ما لا يقل عن 11 امرأة فنلندية وأكثر من 30 طفلاً فنلندياً مازالوا محتجزين ضمن مخيم الهول.

المصدر: ذي إندبندنت

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
لبنان يعيد السماح للسوريين بدخول أراضيه لمراجعة مشفى أو سفارة
الهلال الأحمر القطري يراقب حملة لقاح كورونا شمال غربي سوريا |صور
كورونا.. 13 وفاة و243 إصابة في جميع مناطق سوريا