لماذا تتورّم اليدين أثناء ممارسة الرياضة؟

تاريخ النشر: 02.09.2018 | 17:09 دمشق

آخر تحديث: 15.09.2018 | 23:19 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

نشر موقع "صحتك" الإلكتروني مقالاً حول تورّم اليدين أثناء ممارسة الرياضة، وقال إن السبب في ذلك غير واضح تماماً، إلّا أنه يحدث على ما يبدو نتيجة لـ طريقة استجابة الجسم والأوعية الدموية لزيادة حاجة العضلات للطاقة أثناء ممارسة الرياضة.

وأوضح المقال، أن ممارسة الرياضة تزيد مِن تدفق الدم إلى القلب والرئتين، وكذلك العضلات التي تستخدمها. وهذا يقلل من تدفق الدم إلى اليدين، ما يجعلهما أكثر برودة. في المقابل، قد يكون رد فعل الأوعية الدموية باليدين مفرطاً حيث تنفتح بدرجة أكبر، ما قد يؤدي إلى تورّم اليد.

وكلما تابعت في ممارسة الرياضة، فإن عضلاتك تولد حرارة تجعل أجهزة الجسم تدفع الدم إلى الشرايين الأقرب إلى سطح الجسم، لتبديد هذه الحرارة، وهذه الاستجابة تحفز على التعرق وقد تساهم أيضًا في توّرم اليدين.

وفي حالات نادرة، يصاب ممارسو رياضات التحمل بنقص صوديوم الدم، وهو انخفاض مستوى تركيز الصوديوم بدرجة غير طبيعية. وقد يكون انتفاخ الأصابع واليدين علامة على نقص صوديوم الدم، ولكن العلامات أخرى مثل الارتباك والقيء تكون أكثر وضوحًا من التورّم. 

وإن تناول كميات كبيرة جدًا من المياه، ولا سيما أثناء العدو في الماراثون أو لمسافة مماثلة في الطول أو القيام بنشاط مُرهق، قد يتسبب في تخفيف الصوديوم في الجسم وبالتالي يحدث نقص الصوديوم، ويتطلب نقص الصوديوم رعاية طبية عاجلة.

ولا توجد طريقة مؤكدة لمنع أو الحد من معظم حالات تورّم اليد المرتبطة بممارسة الرياضة. قبل ممارسة الرياضة، ينصح بإزالة الخواتم وإرخاء سوار ساعة اليد، وأثناء ممارسة الرياضة، قد يفيد تحريك الذراعين إلى الأمام والخلف في دوائر من آن لآخر، كما يمكنك أيضًا تمديد أصابعك ثم ضمها عدة مرات أثناء ممارسة الرياضة.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
هل يدفع ازدياد الإصابات بكورونا النظام إلى إعلان إجراءات عزل؟
9 إصابات و23 حالة شفاء من فيروس كورونا شمال غربي سوريا
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة